كيف تعرفون أن طفلكم يعاني من مشكلة فقدان السمع المبكر؟

كيف تعرفون أن طفلكم يعاني من مشكلة فقدان السمع المبكر؟

 علامات فقدان السمع المبكر عند الأطفال

تعدّ قدرة السمع مهمة بالنسبة للأطفال لتطوير مهارات التحدث واللغة أثناء نموهم. في الماضي، كان فقدان السمع لدى الأطفال من المشاكل التي لا يتم اكتشافها قبل بلوغه سن الثانية، عندما يلاحظ الأهل أنه غير قادر على التحدث.

أثبتت أبحاث أجراها علماء من جامعة University of Colorado-Boulder في كولورادو ونشرتها مجلة American Academy of Pediatrics  أن اكتشاف وعلاج فقدان السمع قبل بلوغ الطفل عمر ستة أشهر يؤدي إلى نتائج أفضل بكثير من علاجه بعد ستة أشهر من العمر.

 

علامات فقدان السمع المبكر عند الأطفال


إليكم إرشادات مؤسسة صحة السمع الأمريكية American Hearing Health Foundation التي تساعدكم الوالدين على اكتشاف علامات فقدان السمع المحتمل هند أطفالكم:

- عندما تنادون طفلكم أو تتحدثون إليه، قد تلاحظون أنه قد يسمعكم أحياناً ويتجاوب معكم، فيما أنه قد لا يسمع حديثكم في مراتٍ أخرى على الرغم من مناداته أو رفع صوتكم ويستمرّ في قول "ماذا"؟ طيلة الوقت. كما ان ما قد يلفت انتباهكم أحياناً، هو ان طفلكم يطلب رفع صوت التلفزيون كثيراً عند مشاهدة برنامجه المفضل، وهذا ما قد لا تشاهدونه عند باقي الأطفال في نفس عمره.

- يحرك طفلكم أذنناً واحدة إلى الأمام عند الاستماع، أو يشكو من أنه لا يمكنه أن يسمع ما تقولونه له إلا من "أذنٍ واحدة".

- تتراجع علامات طفلكم في المدرسة ذلك لأنه لا يسمع أو يستجيب بشكل جيد في الفصل الدراسي كغيره من الأطفال.

- ومن علامات فقدان السمع المبكر عند طفلكم، هو عندما يبدأ في التحدث بصوت عالٍ أكثر من السابق، او انه قد يجيب على موضوع آخر لم تذكروه حتى امامه او أثناء تحدثكم معه.

- إذا نظر طفلكم إليكم بشكل متوال عندما تتحدثون إليه كما لو كان يحاول التركيز، فقد يعتمد أكثر على الإشارات البصرية لتفسير الكلام.

 

طرق علاج فقدان السمع المبكر عند الأطفال


إن استشارة الطبيب بعد ملاحظة هذه العلامات، هي الخطوة المهمة التي يجب ألّا تهملوها. من هنا، لا بدّ أن يخضع الطفل لتخطيط الأذن المناسب والفحوصات التي تكشف مدى صحة أذنيه وقدرته على السمع. وبحال ظهرت أيّة مشكلة، فلا بدّ من ان تحرصوا على تلقي طفلكم العلاج المناسب لمشكلته.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الأطفال الصحية اضغطوا على الروابط التالية:

هذا ما يجب ان تعرفيه عن سيلان انف طفلك

اعراض تشير الى اصابة طفلك بالصرع!

التهاب القصيبات عند الاطفال... اخطر امراض الشتاء

 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟