سقط طفلك عن سريره... ماذا عليك أن تفعلي؟

سقط طفلك عن سريره... ماذا عليك أن تفعلي؟

يعاني بعض الاطفال من مشكلة في الثبات خلال النوم، وفي هذه الحال يصبحون أكثر عرضة للقوط عن السرير في حال لم يكن للسرير بعض الجوانب التي توفر الحماية للطفل من الوقوع. لذا إن كنت تتساءلين "سقط طفلي عن السرير ماذا افعل؟" موقع صحتي يعرض لك بعض الخطوات المفيدة في هذه المسألة لاجابة عن سؤالك. 

 

ماذا تفعلين إن وقع طفلك عن السرير؟

 

- في حال وقع الطفل عن السرير ولم تكن السقطة قوية جداً، فيمكنك أن تقومي ببعض الاسعافات البسيطة، مثلاً ان تضعي بعض الثلج على الموضع الذي سقط عليه الطفل، كي تتفادي ان تتورم وأن يتحوّل لون الجلد في هذا الموضع الى الازرق، كما أن الثلج يساعد على تخدير المكان المصاب، وبالتالي تخففين من الآلام التي قد يعاني منها طفلك. 

 

- كما أنك في هذه الحالة عليك أن تكوني اكثر تنبهاً للمكان المتضرر لدى الطفل، فالسقوط على الرأس يستدعي نقله الى الطبيب فوراً للتأكد من أن ما من خطر كبير أصاب الرأس، خصوصاً في الداخل. أما السقوط على القدمين أو البطن او اليدين فلا يحتاج الى المراجعة الطبية فوراً، إلا في حال كان الطفل يعاني من كسور خطيرة أو أضرار جسيمة. 

 

- أيضاً في حال وقع الطفل عن سريره عليك أن تكوني حذرة كي لا يعاني الطفل من بعض الاضرار الداخلية في الجسم، لذا سارعي الى سؤاله عما يؤلمه وأي مكان هو الاكثر ألماً بالنسبة اليه، ولا تقومي بتحريكه على الفور لأن ذلك يؤثر على حالته الادراكية، بل اتركيه قليلاً حتى يهدأ والتأكد من أنه يتحرك من تلقاء نفسه. وفي هذا الاطار، يمكنك استشارة الطبيب هاتفياً للتأكد من أن طفلك لا يحتاج الى المستشفى. 

 

- ونشير الى أنك تحتاجين الى توفر الاسعافات الاولية في المنزل للقيام بما يلزم في حال تضرر الطفل كثيراً من السقوط عن السرير، فان تسبب الوقوع ببعض الجروح في الجسم لديه، عليك أن تقومي بتضميدها سريعاً كي تتفادي التقاط الميكروبات او الفيروسات لهذا الجرح.

 

معلومات إضافية عن وقوع الطفل في هذه المواضيع:

 

مضاعفات خطيرة بعد سقوط طفلك على رأسه...لا تهمليها!

كيف تتصرفين اذا سقط الطفل على رأٍسه؟

علامات تثير القلق بعد سقوط طفلك على رأسه!

‪ما رأيك ؟