الوحمات عند الأطفال: هل تظهر بفعل وحام الحامل؟

الوحمات عند الأطفال: هل تظهر بفعل وحام الحامل؟

الوحمات عند الاطفال

يُشاع أنّ الوحمة التي تظهر على جسم الطّفل أو وجهه غالباً ما تكون بسبب عدم تحقّق رغبات الأمّ في حملها بالطّفل، أي عندما لا تتمكّن من الحصول على ما تُريده أثناء الوحام خلال فترة الحمل.

ما حقيقة هذا الأمر وما هي الوحمات التي تظهر على الأطفال في بعض الأحيان؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الوحمات وأنواعها

 

تُعتبر الوحمة عبارةً عن منطقةٍ ملوّنةٍ من الجلد يُمكن تمييزها بكلّ سهولةٍ، وقد يولد الطّفل معها أو قد تظهر خلال الأشهر القليلة من عمره. بعض الوحمات قد يبقى مدى العمر أمّا البعض الآخر فقد يزول مع الوقت مع تقدّم الطفل في العمر.

 

تنقسم الوحمات إلى نوعين هما:  

 

- الوحمة الوعائيّة:

تحدث نتيجةً لتراكم بعض الأوعية الدمويّة تحت الجلد ويتراوح لونها بين الوردي، الأحمر والأزرق تبعاً لعمق الأوعية.

 

- الوحمة المُصطبغة:

تكون على مستوى الجلد ويتراوح لونها بين البنّي، الرّمادي، الرّمادي المائل إلى الأزرق والأسود، وهي تنتج عن تطوّرٍ غير طبيعيّ للخلايا الصبغيّة في الجلد.

 

هل تظهر الوحمة بفعل الوحام؟

 

غالباً ما يُشاع اعتقاد بأنّ الوحمة تظهر على جسم الطّفل نتيجةً للرّغبات غير المُحقّقة للمرأة الحامل أي الوحام الذي يواجهها أثناء فترة الحمل.

 

إلا أنّ هذا الاعتقاد الشّعبي قد لا يكون مُثبتاً طبّياً، وذلك كونه لا يستند إلى أيّ حقيقةٍ علميّةٍ ولم تؤكّده أيّ دراسةٍ أو بحثٍ أُجري في هذا الإطار، إلا أنّ الأبحاث لا تزال جارية لمعرفة الأسباب الكامنة وراء ظهور الوحمات على الأطفال.

 

في هذا الإطار، قد تميل بعض النظريّات إلى الاعتقاد بأنّ الوحمات ربّما تكون عبارةً عن خللٍ يحدث خلال عمليّة اتّساع وانقباض الشّعيرات الدمويّة، ويذهب البعض الآخر للاعتقاد بأنّها تظهر نتيجةً للبروتينات التي تُنتجها المشيمة.

 

يُشار إلى أنّ نسبةً قد تصل إلى 80 في المئة من الأطفال حديثي الولادة، يُمكن أن تظهر لديهم أنواعٌ من الوحمات التي بعضها قد يُلازم الطّفل بقيّة حياته فيما تتلاشى الأنواع الأخرى مع مرور الوقت.

وعلى الرّغم من أنّ هذه الوحمات عادةً ما تكون غير مؤلمةٍ وغير ضارّةٍ، إلا أنّه يُفضّل الكشف عليها من قبل الطّبيب.

 

معلومات اضافية حول الوحمات تجدونها في هذه الروابط:


اي انواع وحمات يمكن أن تظهر عند الاطفال؟

هذا النوع من الوحمات يمكن أن يسبب السرطان!

كيف تعالجين الوحمة عند طفلك؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟