إليكِ أهم العلامات التي تدلّ على شعور طفلك بالشبع!

إليكِ أهم العلامات التي تدلّ على شعور طفلك بالشبع!

 

ستكون الأيام القليلة الأولى مع طفلك الرضيع مليئة بتجارب جديدة، والتي ستتضمن تعلم متى وكيف إطعامه وتلبية كافة إحتياجاته الاخرى. ولكن، وخلال السطور القادمة سوف نطلعكِ على أهم العلامات التي تدلّ على شيع طفلك الرضيع، فتابعينا.

 

علامات شبع الطفل الرضيع

1

بلع الحليب ببطء

من الطبيعي ان تلاحظي الفرق بين ان يكون طفلك الرضيع جائعاً او بدأ يشعر بالشبع. فعندما يكون الرضيع جائعٌ، من الطبيعي ان يلتقط حلمة الثدي او زجاجة الحليب أن يبدأ بالمص والبلع بسرعة كبيرة. ولكن بعد شعوره بالشبع، يبدأ بالمصّ بشكلٍ بطيء جداً إلى درجة التوقف لبضع ثوانٍ وربما متابعة المصّ قليلاً.

2

 

الضحك واللعب

من علامات شبع الطفل الرضيع أيضاً، هي الإبتسامة التي يرسمها على وجهه عندما يرضع الحليب. فقد تلاحظين انه وفي مرحلة الجوع انه متوتر وعصبيّ، لا بل انه يبكي بإستمرار، ولكن عندما يشبع فيتعدل مزاجه ويصبح مرحاً ويرغب في التفاعل مع من يتحدث إليه وخصوصاً المحيطين به.

3

 

تركه للثدي

إن ترك الثدي هي من بين اهم العلامات التي تدلّ على شبع الرضيع. فهو، وبعد ان يشعر بالشبع قد يبعد فمه عن الثدي ويرفض الإقتراب منه مجدداً.

4

 

النوم

إن نوم الرضيع هو من بين أهم العلامات للشبع. فهو، بعد ن يكون غير قادر على النوم عند الشعور بالجوع في البداية، قد يشعر بنعاسِ كبير بعد تناول الحليب ويخلد للنوم على الفور.

5

بعض المهارات الحركية

إن بعض الحركات مثل رفع الرأس وتحريك اليدين والقدمين، هي هير دليلٍ على شعور لطفل بالشبع. فهذه الحركات قد تدلّ احياناً على شعور الطفل السعادة بعد تناوله الحليب، لا بل بالإكتفاء أيضاً.

 

6

إخراج بعض الحليب من الفم

في حالة تعرض طفلك للقشط  أو إخراجه لجزء من الحليب من فمه، طبعاً بعد انتهاء عملية الرضاعة، فهذا يدل على شعوره بالشبع.

لقراءة المزيد عن غذاء الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

تجنّبي اعطاء رضيعك الماء قبل هذا السنّ!

ما فوائد وأضرار تقديم حليب البقر للرّضيع؟

ما هي أفضل انواع العصائر للرضع؟

 

‪ما رأيك ؟