5 خطوات للعناية بأعضاء طفلكِ التناسلية بشكل مثالي!

5 خطوات للعناية بأعضاء طفلكِ التناسلية بشكل مثالي!

العناية بأعضاء الطفل التناسلية

لا شكّ أن الطفل يتطلب الكثير من العناية والرعاية الدائمة، لا سيما خلال السنوات الاولى من ولادته، كما نشير الى أنه من الضروري الإهتمام بأعضاء طفلكِ التناسلية بشكل خاص للحفاظ على نظافتها وصحتها وسلامتها، سواء بالنسبة للذكور أو الإناث. وفي هذه السطور التالية من موقع صحتي، سنعرّفكِ على أبرز الخطوات والنصائح العامّة، للإهتمام بالمنطقة الحساسة عند مولودكِ أو مولودتكِ!

 

لا تترددي بتغيير الحفاض بصورة دوريّة ومنتظمة!

 

إلجأي الى تغيير الحفاض كل ساعتين تقريباً خلال النهار، ومرة واحدة على الأقل في الليل، حيث أن هذه العادة الصحيّة تحدّ من تأثير البلل على بشرة طفلك. أما بعد التبرز، باشري فوراً الى تنظيف طفلك وتغيير حفاضه بأقرب وقت ممكن لمنع حدوث أي تهيّج أو إحمرار في بشرته.

 

أضيفي الغسول المناسب لطفلكِ

 

فئة كبيرة من الأمهات في الأسابيع القليلة الأولى من عمر الطفل تقوم بغسل منطقة الحفاض بالماء وحده، إلا أننا نشير الى أنه من الممكن إضافة القليل من منظف الأطفال الخالي من الحموضة إلى الماء.

 

إختاري الصابون والمناديل المبللة المناسبة

 

تجنبي قدر الإمكان إستعمال منتجات الأطفال المصنوعة من الصابون ومناديل الأطفال المبللة التي تحتوي على نسب من الكحول أو العطور، وذلك لأن هذه المواد قد تخل بالتوازن الطبيعي لبشرة طفلك.

 

إغسلي المنطقة التناسلية عند طفلكِ بشكل صحّي

 

لتنظيف مؤخرة طفلك إغسليها جيداً وجففيها برفق باستخدام منشفة أو فوطة ناعمة، وإمتنعي تماماً عن الفرك بقوّة، حيث أن هذه الحالة قد تؤدي الى تضرر الطبقة السطحية الرقيقة من بشرة طفلك. ومن وقت الى آخر حاولي أن تتركي صغيركِ من دون حفاض قدر الإمكان لتهوية المنطقة لفترة محددة، ولا تتعجلي دائماً في وضع الحفاض النظيف مرة أخرى.

 

إستعملي الكريم المناسب لهذه المنطقة

 

لمنع حدوث أي التهابات في هذه المنطقة الحساسة، إحرصي على إستخدام كريم مناسب يحتوي على الزنك لترطيب بشرة طفلك بشكل مثالي بعد تغيير الحفاض. 

 

إليكِ المزيد من صحتي عن طرق العناية بالطفل:

كيف يُمكن تنظيف أذن الطفل بأمان؟

معتقدات خاطئة عن حمام الرضيع لا بدّ ان تتجنبيها!

كيف تعتنين بطفلك بعد خضوعه لعملية الختان؟


‪ما رأيك ؟