هل تختلف اعراض الدورة الشهرية من امرأة الى اخرى؟

هل تختلف اعراض الدورة الشهرية من امرأة الى اخرى؟

عند دخول الفتاة في فترة المراهقة تحدث الكثير من التغيرات الجزرية في جسمها نتيجة اقترابها من فترة البلوغ وعند بدء الدورة الشهرية ونتيجة لتغير مستوى الهرمونات في جسم الفتاة واضطرابها فإن أعراض الدورة الشهرية مختلفة وتختلف بين مراهقة واخرى. 

 

ما هي أعراض الدورة الشهرية؟

 

لا بد أن نعلم أن اعراض الدورة الشهرية ناتجة عن تغيرات تحدث في بطانية الرحم عند المرأة أثناء السنوات التي يمكن الانجاب فيها، وتؤدي الى نزول الطمث، ويترافق مع هذه الأحداث تغيرات جذرية في جسم المراهقة كظهور شعر تحت الإبط، ونمو الثديين وتوسع الارداف، اما عوراض الدورة الشهرية  تبدأ بآلام في اسفل البطن بسبب تقلصات الرحم، يرافقه صداع قوي في الرأس وفي بعض الاحيان ألم في اسفل الظهر وقد يشعر البعض باحتقان أو ألم في الثديين بسبب تغير نسبة الهرمونات في الجسم كما ويعتقد البعض أن الاضطرابات الهورمونية المرتبطة بالدورة الشهرية هي الاسباب الرئيسية في حدوث هذه الاعراض كالقلق، والعصبية، والتقلبات المزاجية التي تسبب عدم التوازن في مستويات هورمون الاستروجين.

 

إن عدم التوازن هذا قد يؤدي الي تغير في ميزاجية الرأس ويؤثر على السلوك وغالباً الى الاكتئاب كما وأن تغير مجموعة من الهورمونات التي تنظم السوائل في الجسم والاملاح يصحبه احتباس للماء والشعور بانتفاخ. من اهم العوامل التي تساهم أيضا في حدوث أعراض ما قبل الدورة الشهرية هو الهجوم على تناول الاطعمة والمشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح والسكر والكافيين.

 

وكل هذه الاعراض تعد طبيعية ولكن تختلف من فتاة الى اخرى لأن البعض قد تشعرن بها والبعض الاخر لا تشعرن بها البتة.  يعتقد كثيرون ان الميعاد لدى جميع النساء يكون قويا وهذا أمر خطأ فالنزف يكون اقوى خلال الايام الاولى ويخف تدريجيا؛ ولكن اذا ما بقي على حاله لايام عدة أو اكثر من سبعة ايام الافضل استشارة الطبيب المختص.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

الدورة الشهرية ميزان صحتك فانتبهي لانتظامها

كيف تظهر أعراض الدورة الشهرية؟

حلول طبيعية للتخلص من آلام الدورة الشهرية دون ادوية

‪ما رأيك ؟