هل آلام الخصية خطيرة؟

هل آلام الخصية خطيرة؟

تعتبر الخِصية عضوا حساسا جدا في جسم الرجل، فأيّ ضرر يلحق بها مهما كان ضئيلاً من المُمكن أن يُسبّب الشعور بالألم. وقد ينشأ ألم الخصية منها نفسها أو من الأنسجة المحيطة بها. في اي حال سنحاول في هذا المقال من موقع صحتي تحديد اسباب الم الخصية، ومدى خطورتها. 

 

أسباب الم الخصية

 

الفتق الإربي: هو أحد أكثر أنواع الفتق شيوعا عند الرجال، ويكون في المنطقة ما بين الفخذ وأسفل البطن، وقد يصل الألم الناتج عنه إلى كيس الصفن. ويحدث عادة عندما تدخل الانسجة الدهنية او جزء من الامعاء من خلال جدار البطن. 

 

سرطان الخصية: إذ يشعر المصاب بألم الخصيتين في حال ازدياد حجم الورم، وفي حال ملاحظة أيّ تغيّر على حجم أو شكل الخصيتين يجب عندها مراجعة الطبيب، فالكشف المبكر له أهميّة كبيرة. واحيانا فان سرطان الخصيتين يؤدي حتى الى الام اسفل الظهر. 

 

الإصابة بالتواء الخصية: تحدث هذه الحالة عند التواء الحبل المنويّ المربوط بالخصية، ممّا يمنع وصول الدم إلى كيس الصّفن، ويُسبّب التواء الخصية ألماّ شديداً وحادّاً، وتعتبر هذه من الحالات الطارئة، إذ تُلزم التدخّل الجراحيّ لحلها، وعند إجراء العملية الجراحية يقوم الأطباء بعمل غرزة في كيس الصفن لمنع حدوثها مرة أخرى. 

 

نزيف في الخصية: يحصل عند التعرّض لضربة شديدة مباشرة على الخصية، ممّا يسبّب تجمّعا للدم في الأنسجة الواقية المُحيطة بها. وعادةً ما تختفي هذه الحالة وحدها بعد بضعة أيام من الراحة من دون اللجوء لأي إجراء طبيّ، لكن قد تستدعي الحاجة في بعض الحالات لتدخّل جراحيّ وشفط السوائل. 

 

التهاب البربخ: البربخ هو انبوب ملتوي موجود في الجزء الخلفي من الخصية. يتم فيه نضوج وتخزين الحيوانات المنوية. في حالات معينة يمكن ان يتطور التهاب البربخ، وينتقل الى الخصيتين، وعادة ما يكون ذلك التهاب بكتيري. وفي معظم الحالات، يكون مصدر البكتيريا الامراض الجنسية مثل مرض السيلان او الكلاميديا او البكتيريا التي تصل من المعدة، بكتيريا القولون. 

 

قد تنجم عن الم الخصية مضاعفات خطيرة مرتبطة بسبب الالم وطرق العلاج، ومنها العقم، إحداث ضرر دائم في الخصيتين، فقدان احد الخصيتين، أو تشوهها.

 

متى تستشير الطبيب؟

 

لا تستدعي المعاناة من ألم الخصية لمراجعة الطبيب في العادة، ولكن هنالك حالات يجب استشارة الطبيب بشأنها وهي:

 

- الشعور بالالم لايام عدة. 

- وجود كتلة أو انتفاخ في الخصيتين أو إحداهما. 

- ألم شديد وحادّ وبشكل مفاجئ او مصاحبا للغثيان، أو ارتفاع درجة حرارة الجسم، أو الارتعاش، او وجود دم في البول.

 

وسعوا معلوماتكم حول الام الخصية من موقع صحتي:

 

هذا ما يجب ان يعرفه كل رجل عن دوالي الخصية

ما هي اسباب انتفاخ الخصية؟

ما يجب ان يعرفه كل رجل عن احتقان الخصية

‪ما رأيك ؟