هذه الأسباب من المهمّ جداً أن تعرفيها اذا كنت تعانين من جفاف المهبل

هذه الأسباب من المهمّ جداً أن تعرفيها اذا كنت تعانين من جفاف المهبل

يعدّ جفاف المهبل من المشاكل الشائعة التي تواجه معظم النساء في مراحل معينة نتيجة العديد من العوامل والظروف المختلفة. وعلى الرغم من شعورها بالإثارة فإن المرأة قد تعاني من مشكلة جفاف المهبل، ما يؤدي الى معاناتها من صعوبة كبيرة خلال العلاقة الجنسية والتي تترافق مع آلام وتشجنات حادّة.

 

ما هي أعراض جفاف المهبل؟

 

تتعدد أعراض جفاف المهبل، ومن أكثرها شيوعاً:

- الوجع

- الحكة حول الجزء السفلي من المهبل

- الحرقان

- الألم أثناء الجماع

- النزيف الخفيف خلال العلاقة

- التبول المتكرر

- المعاناة من الالتهابات المتكررة في المسالك البولية

 

ما هي الأسباب التي تؤدي الى جفاف المهبل؟

 

أسباب كثيرة تساهم في جفاف المهبل ومنها:

 

- انخفاض مستويات هرمون الاستروجين: حيث أن هذا الهرمون الأنثوي هو الذي يساعد على إبقاء أنسجة المهبل صحية من خلال الحفاظ على نسبة الرطوبة الطبيعية في المهبل، مع مرونة الأنسجة والحموضة.

 

- تناول بعض أنواع الأدوية: لا سيما تلك المتخصصة للحساسية والبرد أو حبوب منع الحمل التي تحتوي على مزيلات الاحتقان والتي يمكن أن تؤدي بالتالي الى تخفيف الرطوبة في أجزاء كثيرة من الجسم، بما في ذلك المهبل.

 

- الإفراط في غسل المنطقة الحساسة: وذلك لأن عملية تطهير المهبل مع كثرة الغسيل بواسطة إستعمال الصابون والمواد الكيميائية يؤدي الى تعطيل التوازن الكيميائي العادي في المهبل، ما يسبب أيضاً الإصابة بالتهابات المهبل التي قد ينتج عنها جفاف المهبل.

 

-  متلازمة شوغرن: التي تؤدي الى الإصابة بمرض روماتيزمي مزمن يصيب الغدد اللعابية والمخاطية في الجسم ويسبب جفاف العين والفم والمهبل، وسببه غير معروف.

 

- العوامل النفسية والعاطفية: إذا كنتِ تشعرين بالضغط أو القلق والتوتر الحاد والمتواصل، فإن ذلك قد يؤثر على رغبتك الجنسية، ما يؤدي الى جفاف المهبل عندك. لذلك ولتخطّي هذه المشكلة حاولي أن تجدي طريقة للتعامل مع القلق والتمتع بالإسترخاء والراحة من خلال ممارسة تمارين اليوجا أو التأمل، والتخلّص من الأفكار السلبية من خلال الحصول على فترات كافية من النوم، والتفكير بالأمور الإيجابية التي تفرحك.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن جفاف المهبل:

 

تعرفي على أكثر 6 مشاكل شائعة قد تصيبكِ في المنطقة الحساسة!

ما الذي يؤدي الى الحرقان المهبلي؟

6 نصائح تحميكِ من مشكلة جفاف المهبل!

‪ما رأيك ؟