لهذه الأسباب يحدث الانتصاب الصباحي بشكل غير كامل!

لهذه الأسباب يحدث الانتصاب الصباحي بشكل غير كامل!

إن خشب الصباح أو الانتصاب الكامل الصباحي هو أمرٌ شائعٌ بين المراهقين والرجال وهو نوعاُ من الاستجابة الطبيعية للجسم ولا علاقة له أبداً بالإثارة الجنسية. لكن بعض الرجال يعانون أحياناً من مشكلة في الانتصاب الصباحي بحيث يكون غير كاملاً أو قد يغيب بشكلٍ تامّ.

 

أسباب الانتصاب الصباحي غير الكامل

 

مضادات الاكتئاب والأدوية الأخرى

 

بما ان الناقلات العصبية هي المسؤولة عن السيطرة على الانتصاب غير المرغوب فيه، فإن مضادات الاكتئاب وغيرها من الأدوية النفسية التي تتفاعل مع الناقلات العصبية يمكن أن تؤثر على قدرة الرجل على الانتصاب وتؤدي إلى الانتصاب الصباحي غير الكامل.

 

الاستيقاظ في وقتٍ آخر

 

نظرًا إلى ان الانتصاب الصباحي لا يحدث إلا أثناء نوم حركة العين السريعة، فقد يعاني الرجل من الانتصاب الصباحي غير الكامل بحال استيقظ في حالة نوم مختلفة.

 

انخفاض هرمون التستوستيرون

 

ان نسبة هرمون التستوستيرون الصحية هي ضرورية لتحقيق الانتصاب، وبالنسبة لمعظم الرجال، تبلغ المستويات العالية منه عند حوالي الساعة 6 صباحاً، مما يعني أن الانتصاب الصباحي غير الكامل قد يكون مؤشراً على انخفاض مستوى التستوستيرون. من هنا إن الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً أو يعانون من زيادة الوزن هم أكثر عرضة لانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون ولمشكلة الانتصاب الصباحي غير الكامل.

 

الإفراط في ممارسة العادة السرية

 

إذا كان الرجل يفرط في ممارسة العادة السرية، قد يصبح أقل استجابةً للمداعبات الخفيفة. في هذه الحالة، فإن الانتصاب الصباحي غير الكامل هو تحذيرٌ للتراجع والتقليل من هذه العادة السرية.

 

بعض النصائح المفيدة

 

- أسرع طريقة لأي شخص لاستعادة مستويات التستوستيرون هي ممارسة الرياضة بانتظام لمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة يومياً. هذا بالإضافة إلى تجنب الصويا واستخدام مزيلات الروائح ومستحضرات التجميل الخالية من المواد الكيميائية.

 

- كما انه لا بدّ من استشارة الطبيب حول تأثير الأدوية على الانتصاب الصباحي وعن إمكانية استبدالها بأنواع أخرى خصوصاً إذا كانت مرتبطة بصحة القلب والأوعية الدموية (ضغط الدم أو أدوية الكوليسترول) أو مرض السكري.

 

- والمهم ايضاً تحديد وقت النوم والاستيقاظ، والحرص على النوم لمدة 8 ساعات يومياً.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

‪ما رأيك ؟