للرجل... هذا ما يجب ان تعرفه عن نقص الهرمونات في جسمك!

للرجل... هذا ما يجب ان تعرفه عن نقص الهرمونات في جسمك!

إن نقص الهرمونات عند الرجل هو ما يعرف بنقص الاندروجين، أي عندما ينتج جسمه مستويات قليلة من هرمونات الذكورة أو التستوستيرون. قد يكون هذا النقص ناتجًا عن مشاكل في مناطق الدماغ تتحكم في وظيفة الخصيتين (الغدة النخامية والهايبوثالامس)، أو بسبب مشكلات في الخصيتين نفسيهما.

 

أعراض نقص الهرمونات عند الرجل

 

عندما لا ينتج الجسم كمية صحية من الهرمونات عند الرجل وخصوصاً التستوستيرون، يمكن أن يسبب هذا الأمر مجموعة واسعة من الأعراض والتي تشمل ما يلي:

- انخفاض الرغبة الجنسية

- التعرّق المفرط

- نمو الثدي (gynaecomastia)

- الخمول والتعب

- الاكتئاب

- انخفاض كتلة العضلات

- زيادة الدهون في الجسم، وخاصة حول منطقة البطن

- ضعف الانتصاب وهزات الجماع

- انخفاض كمية السائل المنوي

- فقدان شعر الجسم

- الإصابة بهشاشة العظام

 

أسباب نقص الهرمونات عند الرجل

 

مشاكل الخصيتان: المشاكل الطبية التي تؤثر على الخصيتين يمكن أن تمنع إنتاج هرمون التستوستيرون بشكل كافي، بعض هذه الحالات موجودة منذ الولادة، على سبيل المثال، متلازمة كلاينفيلتر (وهو اضطراب وراثي يفرض ظهور كروموسوم جنس إضافي في خلايا الجسم). قد تؤثر حالات أخرى في مراحل مختلفة من حياة الرجل، مثل الخصية المعلّقة، وفقدان الخصيتين بسبب الصدمة أو الالتواء، والآثار الجانبية للعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.

 

ورم حميد في الغدة النخامية: وهي الحالة الأكثر شيوعاً التي تؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون. قد يتداخل الورم مع وظيفة الغدة النخامية، أو قد ينتج هرمون البرولاكتين، الذي يوقف إنتاج التستوستيرون.

 

علاج نقص الهرمونات عند الرجل

- يعتمد العلاج لنقص الهرمونات عند الرجل على العلاج باستبدال التستوستيرون. يمكن إعطاء هرمون التستوستيرون عن طريق الحبوب أو الرقعة الجلدية أو الجل أو الكريم أو حتى الحقن.

 

- إذا كان سبب نقص هرمون التستوستيرون موجودًا في الغدة النخامية، ويرغب الرجل أيضًا في إنجاب طفل، يتم استخدام حقن الغدد التناسلية عدة مرات أسبوعيًا لعدة أشهر لتحفيز كل من التستوستيرون وإنتاج الحيوانات المنوية.

 

- يحتاج الرجال المسنون إلى فحص سرطان البروستات قبل بدء العلاج باستبدال التستوستيرون، لأن زيادة مستويات هرمون التستوستيرون يمكن أن تعزز من نموّ سرطان البروستات.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

 

‪ما رأيك ؟