كيف يمكن تحديد الاصابة بالايدز منزلياً؟

كيف يمكن تحديد الاصابة بالايدز منزلياً؟

الإيدز أو متلازمة نقص المناعة المكتسبة، يسببها فيروس نقص المناعة البشرية الذي يعمل على إضعاف جهاز المناعة عند الشخص المصاب، مما يجعله أكثر عرضة للعدوى والأمراض. يمكن العثور على فيروس نقص المناعة البشرية في جميع أنسجة الجسم ولكن ينتقل عن طريق سوائل جسم الشخص المصاب إلى الآخرين أي عبر السائل المنوي، السوائل المهبلية، الدم وحليب الثدي.

 

وبما ان الإيدز بات منتشراً في العالم، فقد أعلن أحدث تقرير لبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية UNAIDS عن ان عدد المصابين بمرض الإيدز عالمياً بلغ 36.9 مليون شخصاً في العام 2017.

 

من هم الأشخاص الذين يجب أن يخضعوا لفحص الإيدز المنزلي؟

 

يجب ان يخضع جميع الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13 و64 عاماً لفحص الإيدز مرة واحدة على الأقل سنوياً، وفقاَ لمركز السيطرة على الأمراض. يجب اختبار جميع النساء الحوامل في وقت مبكر من الحمل قدر الإمكان أيضاً.

 

كما من الضروري أن يخضع كلّ شخصٍ لاختبار فخص الإيدز المنزلي، إذا كان معرّضاً لأي من عوامل الخطر التالية:

- ممارسة العلاقة الحميمة مع أكثر من شريك

- استخدام حقن المخدرات والإبر بشكلٍ مشترك ودون التأكد من انها جديدة

 

فحص الإيدز المنزلي

 

لا يوجد حاليًا سوى اختبارين منزليين لفيروس نقص المناعة البشرية: نظام اختبار Home Access HIV-1 واختبار OraQuick In-Home HIV Test. وقبل شراء هذين الفحصين المنزليين، تأكّدوا من ان يكون معتمداً من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير العالمية.

 

Home Access HIV-1

 

نظام اختبار Home Access HIV-1 يمكنّكم من وخز إصبعكم للحصول على عيّنة دم وإرسالها إلى المختبر المرخّص طبعاً. إذا كانت النتيجة إيجابية، يتم إجراء اختبار آخر على العينة على الفور للتأكد أكثر من النتيجة التي من الممكن ان تصدر في اليوم التالي.

 

OraQuick In-Home HIV Test

 

يوفر اختبار الإيدز المنزلي OraQuick In-Home HIV Test نتائج سريعة في المنزل. يتضمن إجراء الاختبار مسح الفم لعينة السوائل الموجودة داخله، فيما تتوفر النتائج في 20 دقيقة فقط. إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية، سوف تحتاجون إلى إجراء الاتصال بطبيبكم على الفور بهدف ان يؤكّد أكثر على النتائج.

 

بعض النصائح للوقاية من الإيدز

 

- التحدث مع الشريك بصراحة حول حقيقة الإصابة بالإيدز وضرورة الخضوع للاختبار بهدف الاكتشاف المبكر للمرض.

 

- ممارسة العلاقة الحميمة المحمية أي باستخدام طبعاً الواقي الذكري الذي يمنع تسرّب السائل المنوي أو الدم على الشريك الآخر.

 

- عدم مشاركة الأغراض نفسها كفرشاة الأسنان والشفرة لإمكانية نقل الإيدز عبر الدم.

 

لقراءة المزيد عن الإيدز إضغطوا على الروابط التالية:

 

3 مراحل لتطور أعراض مرض الإيدز!

7 خرافات غير صحيحة عن مرض الإيدز... لا تصدّقوها!

4 طرق لانتقال العدوى بمرض الإيدز... احذروا منها!

 

 

 

‪ما رأيك ؟