تعرّفي على أبرز الأمراض الجنسية التي تهدّد خصوبتكِ!

تعرّفي على أبرز الأمراض الجنسية التي تهدّد خصوبتكِ!

تعتبر الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي من الأسباب الرئيسية للعقم، وفقا لتقريرمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منهاCDC، وهذا أكثر خطورةً لأن العديد من النساء لا يدركن حتى أنهن مصابات بالعدوى إلى حين يحاولن إنجاب طفل ويجدن صعوبةً في الأمر. لحماية نفسكِ من تلك الأمراض، توصي مراكز السيطرة على الأمراض بممارسة العلاقة الحميمة الآمنة بشكل دائم وإجراء الفحص المنتظم خصوصاً إذا كنتِ في سن الإنجاب.

 

ما هي الامراض الجنسية التي تسبب العقم؟

 

الكلاميديا

 

إن الكلاميديا ​​هي عدوى بكتيرية شائعة جداً تتسبب ​​في إلتهاب الحوض وتشكّل حاجز قويّ أمام الحيوانات المنوية حتى لا تصل إلى البويضة. يمكن أن تؤدي الكلاميديا أيضاً إلى الحمل خارج الرحم، وهو وضعٌ خطيرٌ للغاية حيث يتم زرع البويضة والحيوانات المنوية في قناة فالوب بدلاً من الرحم. فالكلاميديا، تؤدي إلى ضيقٍ في الأنابيب بحيث لا يعد هناك مساحة كافية لإيواء الجنين المتنامي، ناهيك عن العجز عن توفير العناصر الغذائية اللازمة لنموّه. وبحال لم يتمّ علاج الكلاميديا، فقد  تؤثر أيضاً على العينين، والنوع الشرجى منها يؤثر على الكبد والقلب والزائدة الدودية.

 

العلاج: يتم علاج الكلاميديا بالمضاد الحيوي لمدة 10 أيام الذي لا يصلح العيوب التي حدثت في قناتي فالوب بل يمكن أن يمنع مضاعفاتها.

 

الهربس التناسلي

 

الهربس هو واحدٌ من أكثر الفيروسات شيوعاً في العالم، وهو يسبب القروح الباردة والثآليل في أجزاء معينة من الجلد. وعلى الرغم من أن القروح الباردة لا تؤثر على خصوبتك، إلّا أن الهربس التناسلي يلعب دوراً في التسبب بالعقم. فالهربس التناسلي يمكن أن يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، وبحال وصلت، يمكن أن يؤدي هذا المرض الجنسي إلى الإجهاض المبكر وكذلك المخاض قبل الأوان. ويمكن أيضاً أن ينتقل إلى طفلك أثناء الولادة  مما قد يتسبب في مرض يهدد حياته ويعرف باسم الهربس الوليدي.

ووفقاً لتقارير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية، فإن معظم النساء المصابات بالهربس التناسلي لا تلاحظن أيّ أعراض. أمّا وعند بعضهن قد تظهر القروح والبثور المؤلمة بشكل دوري فقط، ويمكن بسهولة تمييزها عن حالات جلدية أخرى.

 

العلاج: لا يوجد علاج للهربس، ولكن يمكن علاج الأعراض بالأدوية.

 

داء المشعرات (Trich)

 

ينتج هذا المرض عن طفيلي يسمى "المشعرات المهبلية" (Trichomonas vaginalis) يصيب المسالك البولية للرجال والمسالك البولية أو المهبل عند النساء. لا ينتقل داء المشعرات فقط من خلال العلاقة الحميمة، ولكن أيضاً عند ملامسة الجلد وحتى الاتصال بمواد الملابس الرطبة والمناشف التي كانت على الشخص المصاب. إذا تركت دون علاج يمكن أن تؤدي إلى التهاب الإحليل عند الرجال والتهاب المهبل عند النساء وهي من العوامل التي تمنع حدوث الحمل وتتسبب بالعقم.

 

العلاج: يمكن علاج داء المشعرات باستخدام دواء مضاد حيوي بوصفة طبية.

 

لقراءة المزيد عن المشاكل الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

 

‪ما رأيك ؟