تعرفي الى انواع قرحة الرحم وكيف يمكن علاجها

تعرفي الى انواع قرحة الرحم وكيف يمكن علاجها

قرحة عنق الرحم هي أكثر الحالات المرضيّة الموجودة لدى النساء انتشاراً على مستوى العالم ككل، وهي التهابات في الخلايا الموجودة في منطقة عنق الرحم الموجود في الجهاز التناسلي للمرأة، وهي عبارة عن تقرح بلون أحمر نازف حقيقي وليس لون أحمر الفيزيولوجي، والقرحة عبارة عن تآكل في منطقة الرحم ينتج عنها عدم ارتياح لدى المرأة في منطقة الجهاز التناسليّ.

 

ما هي أبرز أسباب الإصابة بقرحة عنق الرحم؟

 

أسباب قرحة عنق الرحم غير معروفة تماماً إلى الآن، ولكن الاضطرابات الهرمونية عند السيدات هي السبب الأساسي المتفق عليه، بالإضافة إلى تناول السيدة لحبوب منع الحمل، ونذكر أيضاً أنّ الالتهابات الحادة أو المزمنة التي تصاب بها السيدة في منطقة الرحم تؤدي إلى القرحة، حيث أن مدة الالتهاب أهم هنا من نوعه لأنه كلما طال الالتهاب زادت فرصة الإصابة بالقرحة.

 

أعراض قرحة عنق الرحم 

 

من أعراض قرحة الرحم النقاط التالية:

 

- وجود إفرازات مخاطية مهبليّة من الجهاز التناسليّ غير طبيعية تكون هذه الأفرازات بلون صديدي أو بلون أصفر ويكون ذلك بعد نهاية الدورة الشهرية، وبعد عملية الجماع. 

 

- وجود بعض الألم في مناطق محددة من الجسم مثل ألم في منطقة أسفل الظهر، وعند التبوّل، وفي منطقة أسفل البطن، وأثناء ممارسة الجماع. نزيف دم غير طبيعي يحدث في فترات متباعدة بغير أوقات الدورة الشهريّة. 

 

- وجود عسر في عمليّة الطمث.

 

3 أنواع لقرحة عنق الرحم 

 

بعد التشخيص عن طريق المنظار واكتشاف القرحة التي قد تبدو على أشكال ثلاث هي: 

 

- القرحة البسيطة، وتكون هذه القرحة بلون أحمر مختلف عن اللون الوردي لعنق الرحم ويكون حولها الأفرازات الصديدية. 

 

- القرحة اللحمية، وتكون هذه القرحة أصعب من القرحة البسيطة وتكون فيها ثنيات من اللحم حول القرحة. 

 

- القرحة الغددية، وهي من أصعب التقرحات للرحم، ومرحلة متقدمة من القرحة، وفيها تتجمع بعض الإفرازات على شكل انتفاخ صديدي يسمى حويصلات نوبوث، ومن الممكن أن تتطور هذه الحويصلات وتكبر وتتدلى من الرحم.

 

طرق علاج قرحة الرحم

 

لعلاج قرحة الرحم إتبعوا هذه الخطوات:

 

- إذا كان سبب القرحة التغيرات الفسيولوجية والهرمونية خاصةً بعد الزواج والولادة، فإنها ستختفي مع الوقت أو مع العلاج الطبي ومتابعتها منعًا للمضاعفات.

 

- أما إذا كان سببها كيميائيًا، فلا بد من التوقف عن استخدام الدوشات المهبلية المخدشة.

 

- إذا كانت بسبب الالتهابات، يمكن إعطاء مضادات حيوية وعلاجات موضوعية.

 

- في حالة استمرار وجود القرحة ووجود التهابات مزمنة في عنق الرحم أو في حالة عدم الاستجابة للعلاج الطبي، فيمكن علاجها بالكي بالتبريد أو بالحرارة، والكي بالتبريد عبارة عن تدمير طبقة سطحية للغشاء المبطن لعنق الرحم بواسطة تبريد المنطقة إلى حوالي 80 درجة تحت الصفر وتنمو بعد ذلك خلايا وغدد جديدة سليمة

 

اقرأوا المزيد عن قرحة الرحم من خلال موقع صحتي:

 

هذه هي أسباب قرحة الرحم والأعراض وطرق العلاج!

تنبهي الى هذه الأعراض فأنت مصابة بقرحة الرحم!

كيف تكتشفين الإصابة بقرحة الرحم؟

‪ما رأيك ؟