لماذا تعاني الفتيات النحيفات من انقطاع الدورة الشهرية؟

لماذا تعاني الفتيات النحيفات من انقطاع الدورة الشهرية؟

الدورة الشهرية هي عبارة عن تغيرات طبيعية تحصل في جسم الفتاة عند بلوغ سن نضج معين يختلف من فتاة الى أخرى، وهي من أهم المؤشرات والدلالات الحيوية على صحة المرأة التناسلية. تعتبر الدورة الشهرية منتظمة وطبيعية إذا حدثت كل 28 يوم معتمداً ذلك على أول يوم من الدورة الشهرية السابقة وقد تزداد أو تنقص هذه الدورة من فترة 4 الى 7 أيام بحسب كل امرأة. ولكن قد تواجه بعض الفتيات عند فقدان الكثير من الوزن مشاكل مع الدورة الشهرية وانتظامها، كما سنرى سوياً في هذا المقال من موقع صحتي عن النحافة الشديدة وتأثيرها على الدورة الشهرية.

 

النحافة الشديدة وتأثيرها على الدورة الشهرية

 

أصبحت النحافة الشديدة تشكل آفة مرضية في مجتمع اليوم فتسعى الكثير من الفتيات في اعمار مختلفة الى خسارة الوزن للوصول الى وزن باعتقادهن هو الوزن المثالي فيبدأن بممارسة التمارين الرياضية واتباع حميات قاسية ما قد يسبب لهم الكثير من المشاكل النفسية والجسدية. عند بلوغ وزن مرضي والبدء بالمعاناة من فقد الشهية العصبي الذي قد تسببه هذه الحالة أي ما يعرف بالـ Anorexia Nervosa يصبح هناك خلل كبير في الدورة الشهرية ولا تعود منتظمة، لأن الجسم سيفترض من تلقاء نفسه أن هذا الوزن غير طبيعي للحمل.

 

يعود كل ذلك الى وجود علاقة قوية بين كمية الأنسجة الدهنية وباقي أنسجة الجسم مع وظيفة المبيض فبعد خسارة الوزن الشديدة يصبح إفراز الهرمون الذي يحث المبيض على نمو البويضات قليل جداً.بالإضافة الى ذلك إن السيدات اللواتي يعانين من زيادة وزن مفرطة هن أيضاً معرضات الى الكثير من المشاكل مع الدورة الشهرية واختلاف مواعيدها مع كثافة شديدة في الطمث تعرف بالحيض الكثيف أو الـ Menorrhagia.

 

وسعوا معلوماتكم حول انتظام الدورة الشهرية من موقع صحتي:

 

٥ أطعمة يجب تجنبها أثناء الدورة الشهرية

هذه هي ابرز طرق تنظيم الدورة الشهرية

الدورة الشهرية ميزان صحتك فانتبهي لانتظامها

‪ما رأيك ؟