تعرّفي على الافرازات البنية واسبابها

تعرّفي على الافرازات البنية واسبابها

الافرازات المهبلية بشكل عام امر طبيعي وهي مفيدة للجهاز التناسلي لانها تعمل على اخراج الخلايا الميتة والبكتيريا الامر الذي يؤدي الى ابقاء المهبل نظيفا. لكن ألوانها المختلفة قد تسبب القلق عند المرأة حول سلامتها وصحة جهازها التناسلي. في هذا المقال من موقع صحتي سنشرح لك عن الافرازات البنية واسبابها.

 

 

أحيانا تجدين هذه الإفرازات في منتصف وقت الدورة الشهرية، أو أثناء التبويض، وأحيانا تكون قبل الدورة الشهرية مباشرة، واما تكون علامة على الحمل. واحيانا تدل على عدوى او مرض خطير.

 

الافرازات البنية قبل الدورة

 

قد تكون هذه الافرازات مرتبطة بنزيف الحيض. وسببها تكوّن طبقات عديدة منها الدماء القديمة والمغذيات التي يتمّ تفريغها في وقت واحد خلال الدورة الشهرية. وقد يحصل في بعض الأحيان أن يتمّ تفريغ طبقة من هذه الطبقات قبل بداية الدورة ما يؤدّي إلى ظهور افرازات بنية قبل الدورة الشهرية.

 

الافرازات البنية الناتجة عن الحمل

 

غالباً ما تكون هذه الإفرازات ذات اللون البني الداكن علامة لانغراس البويضة في الرحم. وقد تظهر هذه الإفرازات لمدة 3 إلى 4 أيام. اذ تلاحظ الحامل تبقيعا أو نزفا قليلا بعد حوالى أسبوع إلى أربعة عشر يوما من الإخصاب. الى جانب ذلك يسبب الإجهاض ظهور إفرازات بنيّة بعد توقف النزيف الأوّلي.

 

كما يمكن لحبوب منع الحمل ان تسبب افرازات بنية قبل الدورة.

 

افرازات بنية تسببها الالتهابات

 

هناك العديد من الأمراض التي تنتقل جنسيا، والتي يمكن أن تسبب افرازات بنية منها: الكلاميديا، السيلان، الثآليل التناسلية. كما أن التهاب الفرج والمهبل والتهاب الحوض يمكن أيضا أن يكون مسؤولا عن الإفرازات البنية قبل فترة الحيض. وقد تعاني المراة من أعراض عدة كالطفح الجلدي والإحساس بالحرق في حال الثآليل التناسلية، والتقيؤ في حال الكلاميديا، وجروح في الفم، وآلام الحوض في حال السيلان، إضافة إلى التبول المؤلم، وألم في منطقة البطن السفلى، وفقدان الشهية.

 

افرازات بنية ناجمة عن التهاب بطانة الرحم او سرطان الرحم

 

يمكن ان تكون الافرازات البنية سببها الاورام الحميدة في الرحم أو في عنق الرحم. وهذه الاورام هي مجموعة من الخلايا التي تنمو بشكل غير طبيعي داخل الرحم بسبب الخلل الهرموني، ويمكن ان تنزف قبل فترة الدورة. كما يمكن أن تتطور الإفرازات المهبلية البنية أو النزيف المهبلي إلى سرطان الرحم أو عنق الرحم.

 

واسعوا معرفتكم عن موضوع إفرازات المرأة من خلال الروابط التالية: 

 

الافرازات البنية قبل الدورة الشهرية... لا داعي للقلق غالباً! 

هل من علاج للافرازات المهبلية؟

انقطاع الدورة الشهرية، كل ما أردت معرفته

‪ما رأيك ؟