4 طرق تساعدك على مواجهة التحرش الجنسي

4 طرق تساعدك على مواجهة التحرش الجنسي

لا شك أن التحرّش الجنسي هو من أكثر المواقف المزعجة والمقلقة التي تتعرض لها المرأة في حياتها، سواء في مكان عملها أو سكنها أو حتى في الشارع، ما قد يترك آثاراً سلبية على نفسية السيدة وشخصيّتها إن لم تتعامل بشكل صحيح مع هذه الحالة. والتحرش يكون على عدّة أنواع، فمنه اللفظي الذي يكون عبر الكلام أو الجسدي من خلال اللمس.

 

في هذا المقال من صحتي سنعرض أهم الوسائل والطرق الكفيلة بمواجهة التحرش الجنسي:

 

التجاهل

 

في معظم الحالات، من الأفضل تجاهل التحرش اللفظي لا سيما في حالات المرور على الطرقات، وعدم الردّ هو الأنسب لتفادي الإنحدار إلى مستوى المتحرّش المتدني.

 

الرد على المتحرش بطريقة تناسبه

 

إذا تخطى المتحرش الحدود يجب عليك مواجهته ووضعه عند حدّه عبر الكلام، ولا تخجلي أو تترددي أو تخافي، ففي حالات التحرّش الجنسي القصوى والمتكررة، يجب التصدي للمتحرش بالصراخ أو بالرّد الحازم والحاد، ما يضعه عند حدّه.

 

لا تترددي بتقديم شكوى

 

إذا حصل التحرش في العمل أو الجامعة أو المدرسة، من الضروري أن تباشري بتقديم شكوى الى الإدارة وعدم التردد مهما كان منصب المتحرّش وأهميته العملية. وننصحك بأن لا تسكتي عن ما حصل معك، بل أخبري أي شخص مقرّب منك حتى لا تشعري بأنك وحيدة وضعيفة، ما سيمنحك القوة، وعززي ثقتك بنفسك لأنه لا يجب لوم نفسك في حال تعرضك للتحرّش ولا تسمحي لأي سبب بأن يدمّرك.

 

إلجأي الى الدفاع عن النفس

 

تعلّمي بعض حركات الدفاع عن النفس، لإستعمالها في حالات الطوارئ، ومارسي الرياضة بهدف إكتسابك قوةً بدنية تساعدك على المواجهة وتعزز من قوتك الجسدية.

 

اقرأوا المزيد عن التحرش الجنسي على هذه الروابط:

 

كيف يمكن الوقاية من التحرش الجنسي؟

إذا تعرضتِ للتحرش في مكان عملكِ... كيف تتصرفين؟

هل من الصعب أن ينسى الطفل تجربة التحرش الجنسي؟

 

‪ما رأيك ؟