هل من مخاطر للاجهاض المبكر على الحامل؟

هل من مخاطر للاجهاض المبكر على الحامل؟

عادة يحدث الإجهاض خلال الثلث الأول من الحمل بنسبة تتراوح ما بين 15% إلى 20% لدى النساء. ويمكن أن يحدث اجهاض في الشهر الأوّل من الحمل. وقد يحدث قبل أن تعلم المرأة حتّى أنّها حامل. فما هي علاماته وأسبابه؟ وهل يشكل خطراً على الحامل؟ 

 

أسباب الاجهاض

 

تتعدّد أسباب الاجهاض. ولكن معظم الحالات تحدث نتيجة خلل في تكوين الجنين بسبب اختلال في الجينات الوراثية أو في تكوينات الجنين نفسه. وفي بعض الأحيان تكون الأسباب مرتبطة باصابة المرأة الحامل بأحد الأمراض مثل السكر وأمراض القلب ممّا قد يؤثر على حالة الجنين وتكوينه. كما أنّ الاجهاد البدني قد يكون أحد الاسباب الهامة للتعرّض للاجهاض مثل بذل مجهود كبير لفترة طويلة أو رفع حمل ثقيل قد يؤدي الى فقدان الجنين.

 

أعراض الاجهاض

 

أوّل أعراض الاجهاض يتمثل بالنزف أو نول الدماء من المهبل. وقد يتراوح النزف بين دفق باللون الوردي أو الأحمر، وبين الدم ذي اللون الأسود. أمّا درجة الألم فتختلف من امرأة إلى أخرى، وهي أوجاع تشبه غالباً آلام فترة الطمث. ظهور الدماء يعني أنّ لحظة فقدان الجنين باتت قريبة. كما يسبق لحظة الإجهاض اختفاء عوارض الحمل مثل الغثيان وآلام الثدي. وقد يحدث نزول سائل من المهبل يشبة الماء، وهذا هو السائل الامينوسي الذي كان يحيط بالطفل وعند حدوث الاجهاض ينفجر هذا الكيس وتخرج محتوياته من المهبل.

 

هل من مخاطر على الحامل؟

 

في الفصل الأوّل من الحمل، لا تكون مخاطر خسارة الجنين كبيرة جدّاً على صحّة الأم. فالتواصل بين رحم المرأة والمشيمة أو الحبل السري لم يكتمل بعد. كما تكون عضلات الرحم قوية، لأنّ نشاط هرمونات الحمل يكون في بدايته. في حالة الإجهاض هذه، تكون احتمالات الإلتهاب أو استمرار النزيف الحاد ضئيلة. لكنّ استشارة الطبيب ضروريّة، خشية بقاء الجنين في المثانة خارج الرحم. 

 

أحياناً، لا تخسر الحامل الجنين بالكامل، ممّا قد يسبّب مخاطر نزف داخلي. ومن خلال السونار يمكن للطبيب أن يتأكد ما إذا كان الإجهاض قد تمّ بالكامل، والتأكد من عدم بقاء ترسبات داخل الرحم، وفي هذه الحالة يتمّ اللجوء لعمليّة كحت لإزالة البقايا، كي لا تسبب إلتهابات في الرحم أو التسممّ.

 

ماذا بعد الاجهاض؟

 

بعد عارض الإجهاض، يجب على المرأة أن تأخذ احتياطات صحيّة، وتتنبّه لدرجة حرارتها، خلال الأيام الأربعة التالية لخسارة الجنين. كما يجب تفادي الحمل مباشرة بعد الإجهاض، لكي يستعيد الرحم عافيته.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الاجهاض من خلال موقع صحتي:

 

اكتشفي ابرز اسباب الاجهاض لتتجنبيها!

اعلمي اسباب الاجهاض المتكرر لتتفاديه

6 أمور أساسيّة يجب أن تراعيها لدى التخطيط للحمل بعد الاجهاض

‪ما رأيك ؟