هذه الأعراض تشير إلى إصابتك بفقر الدم خلال الحمل

هذه الأعراض تشير إلى إصابتك بفقر الدم خلال الحمل

فقر الدم هو عبارة عن نقص عدد الكريات الحمراء السليمة في الدم مما يؤدي إلى ضعف في إيصال الأوكسيجين إلى خلايا الجسم وأنسجته المختلفة.

وفقر الدم هو من المشاكل الصحية الشائعة خلال الحمللأن جسم المرأة في هذه المرحلة يكون بحاجة إلى إنتاج كمية أكبر من الدم حتى يتمكن من إيضال الأوكسيجين والغذاء إلى الجنين من خلال المشيمة، لذلك فإن حجم الدم عند المرأة قد يزداد بين 30 و50% عن معدله الطبيعي خلال هذه المرحلة، لذلك تُنصح المرأة بتناول الأطعمة الغنية بالحديد وبالفيتامين C الذي يساعد على امتصاص الحديد من المصادر الغذائية، وتناول مكملات الحديد إذا كانت بحاجة إليها.

 

1

أعراض فقر الدم عند الحامل: من المهم التعرّف على أعراض فقر الدم في الحمل لأنه غالباً ما تتم السيطرة على الحالات البسيطة منها من دون مشاكل إذا تم اكتشاف الحالة وعلاجها بشكل مبكر، وإلا فهي قد تسبب بعض المضاعفات الخطيرة مثل الولادة المبكرة وانخفاض وزن الجنين.

 

2

الإجهاد العام: فالمرأة الحامل المصابة بفقر الدم غالباً ما تشعر بالتعب بشكل مستمر والحاجة إلى النوم وعدم القدرة على التركيز وعلى إنهاء أعمالها. وفي أكثر الأحيان تجدها تشعر بالغثيان والدوار وغير قادرة على المشي والتحرّك بشكل طبيعي وذلك بسبب نقص كمية الأوكسيجين التي تصل إلى أعضاء جسمها وخلاياه.

 

3

الشحوب: فتكون بشرة المرأة الحامل التي تعاني من فقر الدم الحاد شاحبة لا لون فيها، كما ويكون لون شفاهها وما تحت أظافرها فاتح. كما وتعاني الحامل في هذه الحالة من تساقط شعرها بشكل كبير، ومن تكسّر أظافرها.

4

ضيق التنفّس: من الأعراض التي تعاني منها المرأة الحامل المصابة بفقر الدم نذكر أيضاً الشعور بصعوبة في التنفّس وزيادة في عدد نبضات القلب بما يتعدّى المعدل الطبيعي. كما أن هذه المرأة تفقد أيضاً الشهية والقدرة على تناول الطعام مما يسبب لها أيضاً فقداناً في الوزن خاصة في المراحل الأولى من الحمل. 

المزيد حول فقر الدم في هذه الروابط:

اعراض فقر الدم واضحة وعليكم أن تحذروها

فقر الدم الخبيث

الزبيب افضل من الدواء لعلاج فقر الدم

‪ما رأيك ؟