لا تستغني عن الأوميغا 3 خلال الحمل

لا تستغني عن الأوميغا 3 خلال الحمل

اوميغا 3 للحامل

الأوميغا 3 هو عبارة عن مجموعة من الدهون الصحية التي تتواجد بشكل رئيسي في عدد من الأسماك وأبرزها أسماك السلمون والتونة والأصداف البحرية، إضافة إلى تواجدها في منتجات الألبان والبيض ولكن بنسب أقل. يتوفّر الأوميغا 3 أيضاً على شكل مكملات غذائية، وتُنصح المرأة الحامل بتناوله بجرعات يومية تتراوح بين 200 و300ملغ بهدف تعزيز النمو السليم للجنين. فما هي فوائد الأميغا 3 للحامل والجنين؟


فوائد الأوميغا 3 خلال الحمل

إن استهلاك الأوميغا 3 بشكل كافٍ خلال الحمل من شأنه أن يعود بالكثير من الفوائد على المرأة والجنين النامي في أحشائها، وهذه أهم تلك الفوائد:

تنظيم الهرمونات: تناول الأوميغا 3 يساعد في إنتاج النموّنات الشبيهة بالهرمونات أو prostaglandin، وهي تلعب دوراً هاماً في تنظيم العديد من الوظائف في الجسم لا سيما ضغط الدم، عمل الجهاز الهضمي، أداء الجهاز العصبي، ووظائف الكلى وإنتاج الهرمونات الأخرى المهمة لصحة المرأة.

تدعيم نمو المخ: إن الأوميغا 3 هو عامل أساسي مساعد في نمو المخ عند الجنين، وعندما تقوم الأم بتناول جرعاتها اليومية منه فهي تؤمّن للجنين الكميات اللازمة لتحسين النمو الصحي للدماغ عنده. لذلك يمكنن القول أن الجرعات الكافية من الأوميغا 3 خلال الحمل من شأنها أن تساهم في تطوير قدرات الطفل على التعلم في المستقبل.

نقل الحديد إلى الجنين: بحسب الدراسات، إن الأوميغا 3 يساهم في نقل عنصر الحديد من الأم إلى الجنين من خلال المشيمة، وهو بالتالي يحميه من الإصابة بفقر الدم. كما أنه يعزز من صحة الجهاز العصبي لدى الجنين ويحميه من التشوّهات الخلقية ويحسّن من صحة العيون لديه ويساهم في حمايته من الإصابة بالربو في المستقبل.

الحمل الصحي: وأشارت الأبحاث أيضاً إلى أن المعدل الجيد من الأوميغا 3 في جسم الحامل من شأنه أن يساعد في الحفاظ على صحة الحمل والجنين وأن يحمي المرأة من تسمم الحمل كما أنه يساعد في الوقاية من الولادة المبكرة، ويزيد من وزن الجنين بطريقة صحية.

المزيد حول فوائد الأوميغا 3 في ما يلي:

لن تتصوري مدى فائدة الاوميغا 3 خلال فترة الحمل!
فوائد مكمّلات زيت السمك مُدهشة... تعرّفوا عليها!
أيّ عناصر غذائيّة تحتوي على اعلى نسبة من الأوميغا 3؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟