كيف يؤثّر تكيّس المبايض على الحامل والجنين؟

كيف يؤثّر تكيّس المبايض على الحامل والجنين؟

حامل ومعي تكيس مبايض

يُعتبر تكيّس المبايض من المشاكل الهرمونيّة الشّائعة التي تُسبّب عدم انتظام الدورة الشهريّة وارتفاع نسبة الهرمونات الذكوريّة في جسم المرأة كما تتأثّر الخصوبة نتيجة كلّ هذه التغيّرات وبالتالي يتأخّر حدوث الحمل.

ولكنّ مُتلازمة تكيّس المبايض قد تُصيب الحامل ما يجعل الوضع أكثر صعوبة؛ إذ أنّها تُصبح مُعرّضة لحدوث عددٍ من المُضاعفات المُختلفة في حالة وجود التكيّس وحدوث الحمل.

 

تأثير تكيّس المبايض على الحامل

 

إنّ اكتشاف الإصابة بتكيّس المبايض أثناء الحمل قد يُشكّل تهديداً للحامل، ولكن لا داعي للقلق بهذا الشأن طالما العناية الطبّية موجودة.

فقد يتسبّب تكيّس المبايض أثناء الحمل بحدوث بعض المُضاعفات الخطيرة على الحامل التي يُمكن أن تُعاني من مشاكل صحّية، نعدّد أيرزها في ما يلي:

 

-  ما قبل تسمّم الحمل: قد تُعاني الحامل من الإصابة بحالة ما قبل تسمّم الحمل أثناء الحمل، الأمر الذي يتطلّب مراقبةً صحّية مستمرّة للحامل.
 

- ارتفاع ضغط الدم: هناك احتمالٌ لإصابة الحامل التي تُعاني من تكيّس المبايض بارتفاع ضغط الدم.
 

- سكري الحمل: في بعض الحالات، يُمكن أن تُصاب الحامل نتيجة المُعاناة من تكيّس المبايض بسكّري الحمل؛ ممّا قد يتطلب اللّجوء إلى استخدام إبر الإنسولين لعلاج ارتفاع السكر في الدم، وقد ينتج عن هذه الحالة مواجهة الحامل لبعض الصّعوبات أثناء الولادة.
 

- الولادة القيصريّة أو المبكّرة: يزداد احتمال حدوث الولادة القيصريّة أو المبكّرة للحامل التي تُعاني من مُتلازمة تكيّس المبايض، ممّا ينتج عنه بعض المُضاعفات الصحّية التي قد تطال الأمّ بعد الولادة والمولود.

 

هل يتأثّر الجنين بمُتلازمة تكيّس المبايض؟


في بعض الأحيان، يتأثّر الجنين نفسه نتيجة إصابة أمّه الحامل بتكيّس المبايض، كيف ذلك؟ نعدّد في ما يلي التأثيرات السلبيّة التي قد تطال الجنين بسبب إصابة أمّه الحامل بتكيّس المبايض:

 

- زيادة وزن الطّفل أثناء الولادة: بما أنّ سكري الحمل يُعتبر من المُضاعفات النّاتجة عن مُعاناة الحامل من تكيّس المبايض، فإنّ هذه الحالة قد تؤدّي إلى ولادة طفلٍ بحجمٍ أكبر من الحجم الطّبيعي؛ ممّا يتسبّب بعددٍ من الصعوبات أثناء عمليّة الولادة التي قد تكون قيصريّة أو مبكّرة.
 

- إصابة الطّفل بتكيّس المبايض: يزداد خطر إصابة المولود بتكيّس المبايض بنسبة 50 في المئة لاحقاً في حال كان الجنين أنثى.
 

- الإجهاض أو موت الجنين: نتيجة الإصابة بتكيّس المبايض أثناء الحمل، فإنّ الإجهاض أو موت الجنين قد يحصل في بعض الحالات.

 

 وتجدر الإشارة إلى احتمال حدوث عددٍ من المُضاعفات التي قد تؤثّر سلباً على الجنين أثناء الحمل بسبب إصابة الأمّ بتكيّس المبايض، أبرزها تلك التي قد تنتج عن الولادة المبكّرة.

 

إليك المزيد عن تكيّس المبايض عبر موقع صحتي:

 

‪ما رأيك ؟