خلال حملك تنبهي الى نقص نسبة الكالسيوم في جسمك!

خلال حملك تنبهي الى نقص نسبة الكالسيوم في جسمك!

يعد الكالسيوم عنصرا أساسيا للجسم سواء من أجل قوة العظام أو لعمل مختلف خلايا الجسم، وخاصة الدماغ، والعضلات والقلب. ولذلك، فإن نقص الكالسيوم في الجسم يسبب العديد من الأمراض والأعراض وذلك لأن العديد من الأنزيمات تحتاج للكالسيوم لأداء وظائفها خاصة الجهاز العصبي. فالكالسيوم يخزن في العظام، ويحتاج تنظيمه إلى هرمون الغدة الدرقية وفيتامين D الذي ينتجه جسم الإنسان وتحديدا الخلايا تحت الجلد كي ينتظم معدله في الجسم.

 

ويسبب نقص الكالسيوم تقوس العظام عند الأطفال وهشاشة العظام عند الكبار وتزيد النسبة عند السيدات بسبب ما يفقدنه خلال الحمل والرضاعة، لكن ماذا عن الجنين هل يتأثر بنقص الكالسيوم أو يأخذ ما يريده من جسد أمه، وما هي أبرز أعراض نقص الكالسيوم عند الحامل؟

 

أعراض نقص الكالسيوم للحامل 

 

في فترة الحمل قد تلاحظي أن هناك أعراضا تعانين منها باستمرار، وهذه الأعراض هي مؤشر على نقص نسبة الكالسيوم في الجسم، فإذا شعرت بها يجب الذهاب للطبيب المختص، وعمل تحاليل للدم لمعرفة نسبة الكالسيوم، ومن أهم هذه الأعراض:

 

- هشاشة العظام ولينها، إذ تصبح السيدة معرضة للكسور بسهولة، وإن حدث فمن الصعب على الكسر أن يلتئم بسرعة. 

- تشنجات في عضلات الجسم، وخاصة في الأرجل، كما يمكن أن تصل هذه التشنجات إلى منطقة أعلى اليدين. 

- جفاف البشرة بشكل ملفت خلال الحمل مع وجود أكزيما، فهذ يدل على نقص الكالسيوم أيضا. 

- تسوس الأسنان، وتآكلها. 

- تصبح الأظافر رقيقة وسهلة الكسر. 

- قد ينتج عن نقص الكالسيوم سرعة في ضربات القلب، يصاحبها ارتفاع في ضغط الدم. 

- قد يؤدي نقص الكالسيوم إلى حدوث ألم أسفل البطن، خاصة عند النهوض من وضع الجلوس. 

 

نقص الكالسيوم خلال الحمل وتأثيره على الجنين

 

إن الجنين في رحم أمه يأخذ كل ما يحتاجه من معادن وفيتامينات من جسم أمه، وغالبا ما يولد الطفل سليما حتى لو كانت الأم قد تأثرت بنقص في الفيتامينات والمعادن، ولكن نقص الكالسيوم بكمية كبيرة يؤثر في سلامة عظام الطفل، والتسنين، وربما المشي أيضا.

 

جرعة الكالسيوم المناسبة للمرأة الحامل

 

يجب أن تحصل الحامل على ما لا يقل عن 1000 ملغ، بل تزيد إلى 1300 ملغ إن كان هذا هو الحمل الثالث أو الرابع، أو كان الحمل الأول لكن الأم الحامل شابة صغيرة دون العشرين.

وقد يصف الطبيب مكملات الكالسيوم وفيتامين D ويصف جرعات مناسبة من الحليب أو اللبن الرائب أو الزبادي أو منتجات أخرى غنية بالكالسيوم مثل الزبادي قليل الدهون إذ يحتوي كوب الزبادي العادي على 440 ملغ من الكالسيوم وكذلك منتجات الألبان الأخرى مثل الجبن والأسماك وبعض الفواكه من المصادر الجيدة للكالسيوم.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الكالسيوم والفيتامينات الضرورية للحامل:

 

انت حامل؟ انتبهي الى مستوى الكالسيوم لديك

زيادة الكالسيوم سلبية على الجسم فاحذروها!

لا تفوتي تناول هذه الفيتامينات أثناء الحمل!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟