شهر الحمل الثاني... تغيرات مهمة عند الجنين والام!

شهر الحمل الثاني... تغيرات مهمة عند الجنين والام!

يأتي الشهر الثاني من الحمل بكثير مع كثير من التغيرات في جسم الحامل، وهو الوقت الذي قد تبدأ فيه معاناة الحامل من معظم الأعراض والعلامات المزعجة الرئيسية في بداية الحمل، مثل الغثيان والتعب والأرق والتبول المتكرر، وهي علامات تدل على ‏تقدم حملك بشكل انسيابي، صحي وسليم.

ويبدأ الشهر الثاني من الحمل من الأسبوع الخامس للحمل، وينتهي في الأسبوع الثامن، ويحمل الشهر الثاني العديد من التغيرات على كل من جسم الأم وجنينها، وعلى الأم في هذا الشهر أن تكون حذرة بشكل أكبر لتحمي نفسها من الإجهاض، ولتحمي جنينها من الأمراض والتشوهات.

 

تغيرات وأعراض الحمل في الشهر الثاني على الأم

 

تشعر الحامل بمشاعر متناقضة تتفاوت بين السعادة والحزن. ويزداد إحساس الحامل بالغثيان، والتقيؤ، كذلك التعب، ومن الممكن أن يراود بعض الحوامل حرقة في المعدة، مع تكون غازات في البطن ونفخة.  وقد تعاني الحامل من الإمساك بصورة أكبر، في حين يستمر ازدياد حجم الثدي بفعل تضخم الغدد المنتجة للحليب، وهذا التضخم بسبب تأثير كل من هرموني البروجستيرون والأستروجين، وأيضا يصبح لون الحلمتين غامقا، وهذا التغير ناتج عن نشاط الدورة الدموية في هذه المنطقة، كما أن الحامل تشعر بأن ثدييها ممتلئان ومحتقنان ويمكنها التخلص من هذه المشاعر بتطبيق كمادات باردة عليهما.  وفي الشهر الثاني تصبح الغدد العرقية أكثر وضوحا، ويزداد حجم البطن بنسبة ضئيلة، ولذلك لا يكون هذا الكبر ملاحظا بالنسبة لغير الحامل. 

 

تطور الجنين في الأسابيع الأربعة من الحمل في الشهر الثاني

 

- الجنين في الشهر الثاني من الحمل الأسبوع الخامس: طول الجنين يترواح من أربعة إلى ستة ملمتر، وتبدأ بعض أعضائه بالنمو، ومن هذه الأعضاء القلب والدماغ، والكبد، والكلى، كما أن رأس الجنين في هذا الشهر يكون أكبر من جسمه، والسبب في ذلك أن الدماغ له دور مهم ورئيسي في تنظيم العمليات الحيوية لجسم الجنين.

 

- الجنين في الشهر الثاني من الحمل الأسبوع السادس: طول الجنين ثمانية ملمتر، وقلبه ينبض بشكل سريع، كما أن كل من جسمه ورقبته يبدآن بالاستقامة. 

 

- الأسبوع السابع من الحمل بالشهر الثاني: دماغ الجنين ينمو بصورة سريعة، وكذلك الكليتان تنتصبان في مكانهما، وتصبح الأذنان والعينان أكثر وضوحا، كما أن أعضاء الجنين التناسلية تتكون ولكن لا يمكن ملاحظتها بالأجهزة، وطوله ما يقارب الثلاثة عشر ملمترا. 

 

- الأسبوع الثامن من الحمل بالشهر الثاني: طول الجنين ثماني عشرة ملمترا، وجفناه يبدآن بالنمو والتشكل، و تبدو أطرافه واضحة بشكل أكبر. وعلى الأم في هذا الشهر الاهتمام بوجباتها الغذائية، وكذلك بعدد وجباتها وحجمها، أي عليها أكل وجبات أكثر وحجم كل وجبة يكون صغيرا، وعليها أيضا عمل العديد من الفحوصات الطبية، منها مستوى هرموني RH، HCG، وكذلك عمل فحوصات لمستوى السكر والزلال، وغيرها من الفحوصات.

 

بعض المخاطر التي قد يتعرض لها جنينك في الشهر الثاني 

 

يعد الشهر الثاني من الحمل هو الشهر الذي قد يتعرض فيه الجنين لبعض المخاطر نظرا لكون الجنين في مرحلة تكون اعضائه الرئيسية، ومن هذه المخاطر:

 

- التشوهات نتيجة تناول بعض الأدوية والعقاقير: عليك تجنب تناول الأدوية والعقاقير دون الرجوع إلى الطبيب لأن ذلك يعرض الجنين لخطر الإصابة بالتشوهات والعيوب الجسدية.

 

- التعرض للعدوى: تؤدي الفيروسات والبكتيريا إلى الإضرار بالجنين ويكتسب الجنين العدوى عن طريق الأم وعليك مراجعة الطبيب لأخذ الاحتياطات ضد بعض الأمراض المعدية مثل الحصبة الألمانية.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية من موقع صحتي:

 

كيف يتطور نمو الرضيع خلال الشهر الثاني؟

في الشهر الثاني من الحمل... هذا ما يجب الانتباه له

حركة الجنين... تابعيها للحفاظ على صحّة طفلك!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟