ودعي البثور التي تظهر خلال فترة حملك بطرق سهلة تحميك وتمحي طفلك!

ودعي البثور التي تظهر خلال فترة حملك بطرق سهلة تحميك وتمحي طفلك!

تتعرض معظم الحوامل إلى عدد كبير من التغيرات التي تطرأ على أجسامهن بشكل واضح وملموس، والتي يكون بعضها إيجابي نحو الأفض أما البعض الآخر من هذه التغيرات فيكون سلبيا نحو الأسوأ، حيث تتعرض العديد منهن إلى ظهور حبوب واضحة في منطقة الوجه خلال الفترة الأول للحمل ثم تعود للاختفاء مع التقدم في الحمل، إلا أن نسبة كبيرة من الحوامل اللواتي يشهدن ظهور هذه الحبوب يعانين من استمرارها طوال فترة الحمل، مما يسيء إلى شكل وجه الحامل ويدمر من نفسيتها بالإضافة إلى البقع الواضحة التي قد تخلفها هذه الحبوب على الوجه.

 

أسباب ظهور حبوب الوجه أثناء الحمل 

 

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حبوب في الوجه أثناء الحمل، كما تختلف من حامل إلى أخرى باختلاف طبيعة جسمها وقابليته على ظهور الحبوب، ويمكن حصر هذه الأسباب في النقاط التالية:

- تغيرات على الهرمون الذكري، حيث تتعرض بعض الأمهات أثناء الحمل إلى ارتفاع كبير في معدلات الهرمون الذكري في الجسم عن معدلاته الطبيعية، الأمر الذي يتسبب ببدء ظهور حبوب في وجه الحامل، ويعود سبب ذلك إلى تحفيز الهرمون الذكري للجسم على إفراز الجلد للدهون بشكل أكبر، والتي تبقى محصورة في المسامات الضيقة والمسدودة على شكل حبوب. - بعض العادات الغذائية السيئة، إذ تتغير العادات الغذائية لدى الكثير من الأمهات أثناء الحمل بشكل جذري، مما يدفع البعض منهن إلى تناول الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون بشكل أكبر مما كان عليه قبل الحمل، والتي تعتبر أحد المسببات الرئيسية لظهور حبوب الشباب في الوجه. 

- غالبا ما يكون ظهور الحبوب لدى نسبة كبيرة من الأشخاص بسبب توفر العوامل الوراثية المسببة لذلك، وفي حال كون الحامل من ضمن هذه الفئة فستكون معرضة أكثر لظهور الحبوب أثناء الحمل. 

- تتعرض نسبة كبيرة من الحوامل إلى التوتر والضغط النفسي أثناء الحمل، والذي يتم تفريغه من الجسم على شكل حبوب. 

- تحتاج الحامل إلى تناول عدد من الأدوية، والمكملات الغذائية الضرورية خلال الحمل، والتي قد يرافق بعضها عدد من الأعراض الثانوية كظهور الحبوب.

 

من هي النساء الحوامل المعرضات أكثر لظهور الحبوب؟

 

يجب أن نعرف أن هناك امرأة واحدة من بين كل امرأتين تعاني من ظهور حب الشباب بنسب مختلفة خلال فترة الحمل. بينما تعاني الكثير من السيدات من ظهور البثور خلال فترة الحمل، إلا أن القليل منهم فقط من تعاني من مشكلات أكثر تعقيدا. أولئك ممن لديهم تاريخ مرضي مع البثور وحب الشباب هم الأكثر عرضة لظهور مثل تلك المشكلات خلال تلك الفترة.

 

في أي مرحلة تظهر البثور خلال فترة الحمل؟

 

عادة ما تظهر البثور أو حب الشباب خلال الأشهر الثلاثة الأولى، والتي دائما ما تختفي خلال الأشهر الأخيرة. إذا لم تظهر البثور في الأشهر الأولى من الحمل، فمن النادر جدا أن تظهر بعد ذلك. ففي الأشهر الأولى من الحمل، يمر الجسم بالعديد من التغيرات كاضطرابات الهرمونات التي تتسبب في ظهور حب الشباب.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟