الحمل من دون غثيان قد تكون دلالاته سلبية أو إيجابية، فاعرفي الأسباب

الحمل من دون غثيان قد تكون دلالاته سلبية أو إيجابية... اعرفي الأسباب

حامل ولا اشعر بالغثيان

في الأسابيع الأولى للحمل، من الطبيعي أن تشعر المرأة بالعديد من الأعراض الصحية التي يمكن اعتبارها من علامات الحمل الأولى، ولعل أكثرها شيوعاً أعراض الغثيان والقيء الذي يمكن أن يصيب المرأة في أي وقت من اليوم وبشكل خاص في الفترة الصباحية. ولكن هل من الطبيعي أن يحدث الحمل من دون أعراض الغثيان وأن لا تشعر بها المرأة بتاتاً؟ وإلى ماذا يمكن أن يشير هذا الأمر إن حدث؟

 

لماذا تصاب الحامل بالغثيان؟

تعاني 70% تقريباً من النساء الحوامل من أعراض الغثيان خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وتختلف شدة الأعراض بين المرأة والأخرى وبين الحمل والآخر. وهذا الغثيان يحصل لعدة أسباب، أولها وأهمها التغيرات الهرمونية التي تصيب جسد المرأة في هذه المرحلة المبكرة من الحمل. فإن ارتفاع نسبة هرمون الحمل hCG، إلى جانب الهرمونات الأنثوية الأخرى التي تصل إلى معدلات عالية في الحمل كالأستروجين والبروجسترون، يسبب الشعور بهذه الأعراض بشكل كثيف أو خفيف بحسب اختلاف هذه النسب عند النساء.

من جهة أخرى، فإن حاستيّ الشم والذوق عند المرأة الحامل تكونان في هذه الفترة أكثر حساسية من الأيام العادية، لذلك فإن الشعور بالغثيان والحاجة إلى التقيؤ قد يكون أكثر من الطبيعي بسبب التغيرات التي تظهر عند أغلبية النساء الحوامل في ما يخص إقبالهن على الأنواع المختلفة للطعام فقد يرفضن ما اعتدن على تناوله ويرغبن بالأنواع التي لا تتلاقى عادة مع أذواقهن. كما أن حساسية الجهاز الهضمي وخاصة حساسية المعدة ترتفع خلال الثلث الأول من الحمل، إضافة إلى حالة التوتّر التي تعيشها المرأة في هذه الفترة من شأنها أن تزيد من نوبات الغثيان والتقيؤ.

 

ماذا يعني غياب الغثيان؟

في بعض الأحيان قد يشير غياب الغثيان في المراحل الأولى من الحمل إلى انخفاض نسبة هرمون الحمل والهرمونات الأخرى، وهذا من الممكن أن يعني في بعض الأحيان أن الحمل ضعيف. ولكن ذلك ليس أمراً محتماً، ففي أحيان أخرى يكون الحمل من دون نوبات غثيان، ولكن الطبيب يطمئن المرأة أن حملها سليم ولا توجد أي مخاطر عليها وعلى الجنين.

لذلك، على المرأة الحامل أن تستشير الطبيب في حال لم تشعر بأعراض الغثيان على أمل أن تكون من النساء المحظوظات اللواتي لا يعانين من الغثيان ويكون حملهن على ما يرام في الوقت عينه.

 

المزيد حول غثيان الحمل في هذه الروابط:

لا حاجة للأدوية للتخلص من غثيان الحمل... إتبعي هذه الخطوات


هل تعرفين كيف يمكنك الوقاية من غثيان الحمل؟


تناولي هذه الأطعمة لمحاربة غثيان الحمل
 

 

 

‪ما رأيك ؟