هل يمنع الجفاف المهبلي من حدوث الحمل؟

هل يمنع الجفاف المهبلي من حدوث الحمل؟

يحدث الجفاف المهبلي عادة خلال مرحلة ما قبل انقطاع الحيض، بسبب فقدان الرطوبة في بطانة الرحم. ولكن يمكن للمرأة أن تعاني من الجفاف وقت التبويض ولا تشعر بوجود افرازات، فهل هذا يؤثر على الحمل وفرصة الانجاب؟

 

أسباب جفاف المهبل

 

السبب الرئيسي لجفاف المهبل هو انخفاض مستوى هرمون الأستروجين الذي يساعد في الحفاظ على مستوى طبيعي من الحموضة التي تحمي المهبل من كل أنواع البكتيريا، الأمر الذي يقلّل من نسبة تعرّض المهبل لأي نوع من العدوى. 

 

كيف يؤثر الجفاف المهبلي على الحمل؟

 

بالعادة لا يمنع الجفاف المهبلي الحمل، الاّ اذا كان مترافقاً مع ألم حاد أثناء الجماع، وحرقة أثناء التبول مع صعوبة في التبول، وحكّة مهبلية شديدة، وعدم راحة في منطقة المهبل مع وخز مستمر. في هذه الحالة هناك احتمال لوجود بكتيريا وطفيليات، هي التي تمنع حصول الحمل.

 

لذلك، ان اهملت علاج جفاف المهبل، فيمكن أن تتفاقم المشكلة، وتؤدي إلى حدوث التهابات مهبلية، من شأنها اعاقة وصول الحيوانات المنوية بسلام إلى الرحم.

 

كما يمكن أن تصبح الالتهابات خطرة إذا صاحبتها إفرازات صفراء أو خضراء كريهة الرائحة أو ظهور بثور وحكة شديدة، في هذه الحالة يصبح من الصعب حدوث الحمل. 

 

طريقة معالجة الجفاف المهبلي

 

ان كنت تعانين من جفاف المهبل، احرصي على معالجته قبل فوات الاوان. وحافظي على مستوى طبيعي لهرمون الأستروجين في الجسم، من خلال اتباع نمط حياة صحي وشرب الكثير من المياه، ووضع جدول غذائي صحي، والامتناع عن التدخين، وممارسة التمارين الرياضية. 

 

تجنّبي كذلك قدر الامكان استخدام الدوش المهبلي والصابون والمعطرات، لأنها قد تزيد من الجفاف، واستخدمي غسولاً مهبليّاً طبّياً.

 

وفي كل الاحوال، من المهمّ جداً أن تستشيري طبيبك ليصف لك العلاج المناسب.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن جفاف المهبل عبر موقع صحتي:

 

لماذا تعاني الحامل من جفاف المهبل؟

كيف يمكن التخلّص من جفاف المهبلي؟

4 تغيّرات في المهبل يمكن ان تلاحظيها بعد الولادة... لا تتفاجئي بها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟