هل يعاني طفلك من البواسير؟ إذاً هذا الموضوع يهمّك!

هل يعاني طفلك من البواسير؟ إذاً هذا الموضوع يهمّك!

البواسير عبارة عن اوردة متورّمة في فتحة الشرج أو المستقيم وهي تصيب الأطفال تماماً كما البالغين. في حين أن هناك العديد من العوامل المسببة للبواسير عند البالغين مثل الحمل، رفع الأوزان الثقيلة، الشيخوخة إلّا انها مختلفة عن تلك الموجودة عند الأطفال والتي سوف نطلعكم عليها خلال السطور التالية.

 

أسباب البواسير عند الأطفال

 

الإمساك أو الإسهال

 

تماماً كما عند البالغين، الأسباب الرئيسية للبواسير تشمل الإسهال، والإمساك، أو العدوى التي تؤدي إليها بعض الأمراض. يمكن أن تنتج فيروسات المعدة في كثير من الأحيان التهيج في منطقة الشرج وحولها حتى بعد الشفاء من المرض نفسه، يمكن أن تظل هذه الإلتهابات وتزداد سوءًا وتتحوّل على بواسير.

 

فترات جلوس طويلة

 

سبب آخر شائع من البواسير للأطفال هو الجلوس لفترات طويلة، خاصة على الأسطح الصلبة ( مثل كرسي المرحاض). يمكن للسطح الصلب أن يضغط على الأوعية الدموية الحساسة وأنسجة الشرج، ويؤدي إلى التورم والتمزق.

 

علاج البواسير عند الأطفال

 

الحمام الدافىء

 

من المهم أن يأخذ طفلك حماماً دافئاً يوميًا، وغسل منطقة الشرج بالماء الدافئ فقط لأن الصابون يمكن أن يهيّج البواسير. وعند تجفيف تلك المنطقة، استخدمي مجفف الهواء البارد.

 

اتباع نظام غذائي غنيّ بالألياف الغذائية

 

إن النظام الغذائي الذي يفتقر إلى الألياف يعتبر من العوامل المؤدية للإمساك ما يسبب البواسير عند الاطفال. إذا كان طفلك يعاني من الإمساك بشكل متكرّر أو يقضي فترات طويلة في المرحاض، فإن اللوم يقع على نظامه الغذائي، من هنا إجعليه يتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه الطازجة والخضار الورقية والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والحبوب الكاملة. تأكدي من أن طفلك يشرب 8 أكواب من الماء يومياً وعلّميه أن يستخدم المرحاض بمجرد الشعور بحركة الأمعاء ذلك لأن جلوسه طويلاً في الحمام يجعل البواسير أسوأ.

 

لقراءة المزيد عن البواسير إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل تهدّد البواسير حياة الرجل الجنسية؟

قبل اجراء عملية البواسير... هذا ما يجب ان تعرفوه

هذه هي طرق علاج البواسير الخارجية

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟