هل يتمكن الطفل الذي يعاني التوحد أن يتكلم؟

هل يتمكن الطفل الذي يعاني التوحد أن يتكلم؟

 طفل التوحد هل يتكلم

تأخر الكلام هو من المشاكل الشائعة جداً بين الأطفال المصابين بالتوحد، علماً أنه ليس دائماً دلالة على مرض التوحد. ووفقاً لدراسة أجرتها جامعة بوسطن، فإن 30٪ من الاطفال الذين تم تشخيص إصابتهم بالتوحد لا يسعهم التحدث إلّا ببعض الكلمات.

 

طفل التوحد هل يتكلم


يخاف بعض الأهل من فكرة تأخر النطق عند أطفالهم (المرتبطة بمرض التوحد) معتقدين أنه إذا لم يتحدثوا في سن الـ 4 أو الـ 5، فمن غير المحتمل أن يفعلوا ذلك. وقد رد بعض الباحثين على هذا الرأي، مشيرين إلى حالات الأطفال الذين طوروا اللغة خلال الصف الدراسي، أو حتى مرحلة المراهقة. وتؤكد دراسة أجراها علماء من جامعة johns Hopkins University School of Medicine في ماريلاند، شملت أكثر من 500 طفل ونشرتها مجلة American Academy of Pediatrics في العام 2013، أن طفل التوحد قادرٌ على التكلم حتى بعد تجاوزهم عمر الـ5 سنوات.

قام العلماء في مركز التوحد والاضطرابات Center for Autism and Related Disorders المرتبط بالجامعة، بدراسة معلومات عن 535 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 8 و17 سنة، تم تشخيصهم بالتوحد مع تأخر لغوي حاد في عمر الرابعة.  وجد الباحثون أن معظم هؤلاء الأطفال، قد اكتسبوا مهارات لغوية، ما يقارب من نصف (47%) تحدثوا بطلاقة، و أكثر وحوالي 70% تمكنوا من التحدث بعبارات بسيطة.

وقد أراد الباحثون أن يكتشفوا العوامل التي قد تتنبأ بما إذا كان الطفل الذي يعاني من التأخر في الكلام والذي يعاني من مرض التوحد سيؤدي في نهاية المطاف إلى تطوير الكلام. ووجد الباحثون أن معظم الأطفال الذين قد تأخروا بالنطق يتمتعون بمعدل ذكاء عالٍ (تم تقييمهم باختبارات غير شفهية).

 

كيف يمكن تشجيع طفل التوحد على التحدث (أو على الأقل التواصل)؟


هناك العديد من التقنيات لتشجيع وتحسين اللغة المنطوقة للأطفال المصابين بالتوحد. من هنا لا بدّ أن يساعد علاج النطق (كيفية لفظ الأحرف ومعاني الكلمات)، التدخلات السلوكية (كل طفل يمكن أن يتعلم السلوك السليم، ويصبح قادر على تمييز السلوك الخطير)، وحتى العلاج باللعب يمكن أن يحسن التواصل اللفظي. تشير بعض تقارير الجمعية الوطنية للتوحد National Autistic Society إلى أن العلاج بالموسيقى والتقنيات ذات الصلة يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على الكلام.

 

لقراءة المزيد عن مرض التوحد عند الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

التوحد عند الأطفال... استيعاب الطفل وحضنه نصف العلاج!

ساعدي طفلك عبر هذه الاطعمة في حال كان يعاني من التوحد

راقبوا هذه الأعراض عند طفلكم فهي تنذر بإصابتهم بمرض التوحد!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟