هل من الآمن تناول الطماطم في الحمل؟

هل من الآمن تناول الطماطم في الحمل؟

يعتبر الحمل من المراحل المثيرة والمرهقة في حياة المرأة، وخلالها تكون أكثر حذراً حول نوعية بعض الأطعمة اليومية التي تتناولها. من هنا قد تتساءل الحامل أحياناً حول إمكانية تناول الطماطم التي تعتبر حمضية بطبيعتها فتخاف أن تصاب باضطرابات في الجهاز الهضمي مثل ارتجاع الحمض أو الغثيان.

 

ما هي فوائد الطماطم للحامل؟

 

- توفير التغذية اللازمة للجنين: إن حبّة من الطماطم متوسطة الحجم تعطي حوالي 40٪ من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين C و 20٪ من الكمية اليومية الموصى بها من الفيتامين A. كما تحتوي على الكثير من الفيتامين K والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم، وكلها مهمة لنمو الجنين الصحي.

 

- تعزيز مستويات الطاقة: من الشائع أن تشعر بالتعب والنعاس أثناء الحمل، بسبب الوزن الزائد الذي تحمله. يوفر عدد السعرات الحرارية في الطماطم طاقة كافية للأم لإكمال يومها ويقلّل من الخمول.

 

- تسهيل الهضم: تحتوي الطماطم على مستويات عالية من الألياف الغذائية مما يساعد الحامل على الهضم الصحي. هذه الألياف تنشّط حركة البراز، وتحرّك عضلات الجهاز الهضمي وتحفز العصارات الهضمية. لذلك، إن الطماطم في الحمل تعالج الإمساك والإسهال وتمنع أيضا بعض الأمراض مثل سرطان القولون والمستقيم.

 

- علاج حالات ما قبل تسمم الحمل: يمكن أن يقلل الاستهلاك المنتظم للطماطم من خطر ارتفاع ضغط الدم ، أي تسمم الحمل ، وهو أمر شائع أثناء الحمل. كما وتحسّن انسبة البوتاسيوم في الطماطم تدفق الدم وتقلل من الضغط على القلب ، وبالتالي تعالج ارتفاع ضغط الدم.

 

- مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة: تحتوي الطماطم على كميات عالية من الليكوبين، وهو مضاد للأكسدة يمكنه مكافحة الجذور المسببة للسرطان. انها مفيدة بشكل خاص في مكافحة سرطان عنق الرحم، وسرطان البروستات، وسرطان المعدة،  وسرطان المستقيم ، والحنجرة وسرطان المريء.

 

- تخفيض الكولسترول وتحمي القلب: الليكوبين في الطماطم يمنع أكسدة الدهون لحماية القلب كما يقلل من مستويات الكولسترول LDL والدهون الثلاثية في الدم.

 

نصائح لإضافة الطماطم في النظام الغذائي خلال الحمل

 

- يمكن إضافة الطماطم الخام إلى السلطة.

- يمكن تناول حساء الطماطم الشهي كوجبة صحية.

- يعد عصير الطماطم خيارًا ممتازًا للوجبات الخفيفة أو الإفطار.

- يمكن استخدام شرائح الطماطم في السندويشات.

- تناول الطماطم المجففة وإضافتها إلى السلطات.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل تشعرين بآلام في ساقيك خلال الحمل؟ هكذا تعالجينها!

سارعي بعلاج زلال الحمل قبل فوات الأوان!

ما هي أعراض ومضاعفات الحمل خارج الرحم؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟