هل ممكن أن تكون صبغة الشعر مؤذية للحامل؟

هل ممكن أن تكون صبغة الشعر مؤذية للحامل؟

تأثير صبغة الشعر على الحامل

بمجرد أن تعرف المرأة أنها حامل، تبدأ بالتفكير في سلامة وصحة الجنين، وتسعىى إلى الإبتعاد عن كل ما يمكن أن يكون مضراً له. لذلك فإنها تفكر أكثر من مرة قبل استعمال أي نوع من المستحضرات الخاصة بالتجميل والتي من الممكن أن تحتوي مواداً مضرة لجنينها، ومن هذه المواد نذكر نذكر مستحضرات العناية بالشعر وبشكل خاص الصبغات التي تُستعمَل لتلوينه.

فهل من الآمن تلوين الشعر خلال الحمل، وما هي الأمور التي يجب أخذها بعين الإعتبار قبل المبادرة إلى وضع الصبغة على شعر المرأة الحامل؟

آراء متناقضة

تشير بعض الأبحاث الطبية إلى أن استعمال صبغة الشعر خلال الثلثين الأول والثاني من الحمل من الممكن أن يكون مضراً للجنين، لأن الصبغات تحتوي على مواد كيميائية من الممكن أن تنتقل إلى الجنين من خلال مجرى الدم بعد أن تمتصها فروة الراس، ومن شأنها أن تتسبب له بالعديد من الأضرار.
كما وتضيف هذه الدراسات أن الرائحة القوية التي تنبعث من صبغة الشعر ممكن أن تؤدس بدورها إلى الضرر بالجنين وبنموّه، وأيضاً من الممكن أن تنتقل المواد الكيميائية إلى الجنين من خلال حليب الرضاعة الطبيعية.

من ناحية أخرى، هناك بعض الأبحاث التي تؤكد أن المواد الكيميائية الموجودة في صبغة الشعر لا تؤذي الجنين، كما أن الكمية القليلة التي من الممكن أن تمتصها فروة الرأس خلال الدقائق الثلاثبن التي تبقى فيها صبغة الشعر على الرأس، ليس لها أي تأثيرات سلبية على الجنين، لذلك فإن استعمال الصبغة آمن خلال الحمل.

في الخلاصة

تتجه معظم النساء الحوامل إلى مبدأ الوقاية خير من العلاج، لذلك ينصح الخبراء هؤلاء النساء بعدم استعمال المواد الكيميائية على الرأس في الثلثين الأول والثاني من الحمل، وعند استعمال الصبعة أن يتم ذلك في غرفة ذات تهوئة جيدة للتخفيف من حدة الرائحة قدر الإمكان، وفي حال كانت المرأة ستقوم بتطبيق الصبغة على شعرها بنفسها فعليها أن تقوم بذلك مع ارتداء القفازات، والخطوة الأهم هي أن تقوم بغسل فروة رأسها وشطفها جيداً بعد الإنتهاء من عملية التلوين.

إقرئي المزيد حول صبغة الشعر في ما يلي: 

حيل ذكية وبسيطة لإخفاء الشعر الأبيض
إتبعي هذه النصائح لتغيير لون شعرك بأمان 
4 طرق لتجنب حساسية صبغات الشعر... اكتشفيها!

 

 

 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟