هل تشقق الحلمتين اثناء الرضاعة امر طبيعي؟

هل تشقق الحلمتين اثناء الرضاعة امر طبيعي؟

قد تكون مشكلة تشقق الحلمتين أثناء الرضاعة واحدة من المشاكل التي تعاني منها العديد من النساء في فترة الرضاعة الطبيعية وهي تظهر من خلال تشققات بحلمة أحد الثديين أو كليهما مع احمرارها وتورمها وحدوث آلام فيها مع تهيج وحكة مستمرة، وقد تكبر هذه الشقوق وتتحول إلى جروح تحدث نزيفاً دموياً. ومن هنا سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما يجب ان تعرفيه عن طرق علاج تشقق الحلمتين أثناء الرضاعة.

 

علاج تشقق الحلمتين اثناء الرضاعة

 

هناك الكثير من الخطوات التي يمكن للأم المرضعة ان ترتكز عليها في عملية  علاج تشقق الحلمتين اثناء الرضاعة، ولعل ابرزها البدء في العناية بالثدي في أشهر الحمل الأخيرة، والعمل على ازالة كل أسباب الاحتكاك ووضع قطعة قطن أو شاش على الثدي لتقليل الاحتكاك بالحمالات.

 

كما يجب على الام المرضعة العمل على غسل الثدي والحلمة بالماء الدافئ مرات عدة يومياً، وإيقاف الرضاعة المباشرة 3-4 أيام، مع استعمال شفاطة حليب ذات حواف لينة ليتم تفريغ الثدي من الحليب وإعطاؤه للطفل الرضيع.

 

ويجب على الام النتباه جيداً الى نقطة أساسية في هذا الاطار، وهي ضرورة العمل على استخدام كريم أو مرهم ملين ومطهر بعد كل رضاعة أو كل مرة يتم تفريغ الثدي بها لمنع التهاب التشققات.

أما إذا التهبت الشقوق أو تحولت إلى جروح نازفة فلا بد من إضافة مضاد حيوي عن طريق الفم واستبدال الكريم المطهر بكريم مضاد حيوي لعلاج الالتهابات موضعياً شرط أن يكون هذا الأمر وقف استشارة طبية وملائم للرضاعة.

 

الا ان سبل الوقاية لا تقتصر على هذه النقطة فقط، بل يجب على الام العمل قدر الامكان على وضع الطفل أثناء الرضاعة بشكل مناسب على الثدي بحيث يكون في وضع مائل يكون فيه الرأس للأعلى، وألا يكون جسم الطفل معلقًا بحيث يشد بشكل مستمر على الحلمة مع كل مرة رضاعة، وعلى الأم أن تتأكد من فتح الطفل لفمه فتحة واسعة مع بقاء اللسان للأسفل قبل وضع حلمة الثدي في فمه.

 

وسعوا معلوماتكم حول التهاب الحلمتين أثناء الرّضاعة:

 

إلتهاب الحلمتين حالة شائعة بين المرضعات... فكيف يمكن علاجها؟

إفراز الدمّ أثناء الرضاعة... ماذا تفعلين؟

احذري التهاب الحلمتين اثناء الرضاعة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟