هل الاجهاد يسبب العقم

هل الإجهاد النفسي والتوتر يسبّبان العقم عند النساء؟

هل الاجهاد يسبب العقم

هل الاجهاد يسبّب العقم؟ سؤال يراود الكثير من النساء اللواتي يشعرن بالقلق حول خصوبتهن، خصوصاً حين يسمعن الكثير من الأشخاص حولهن وهم يقولون أنّ الإجهاد والتعب والتوتر من أسباب عدم الإنجاب. لذا سنعرض لكِ أبرز الحقائق حول هذا الموضوع من الناحية العلمية الطبية.

 

حقيقة الربط ما بين الاجهاد والخصوبة

انّ التعرّض للإجهاد يسبّب زيادة إفراز الكورتيزول من الغدد الكظريّة حول الكلى، وزيادة مستوياته يُمكن أن تثبط عمل الجهاز المناعيّ، فيؤثّر ذلك على الجهاز الهضميّ والتناسليّ. ويمكن أن تصل بعض الهرمونات مثل استراديول، البروجسترون، تستوستيرون وغيرها، إلى مستويات غير طبيعيّة بسبب التوتر المزمن. وهذه الحالة من عدم التوازن بين الهرمونات له مضاعفات مباشرة على الجهاز التناسليّ لدى كلا الجنسَين، كما يُمكن أن يؤدّي إلى العقم لدى النساء وحتّى الرجال.

 

الإضطرابات التناسليّة المرتبطة بالإجهاد والتوتر وتأثيرها على الخصوبة

- متلازمة تكيّس المبايض: هذه المتلازمة شائعة جدّاً بين النساء في سنّ الإنجاب، وتؤثر زيادة مستويات الهرمونات الذكريّة عند الإناث على إنتاج البويضات، ما يسبّب مشاكل بالخصوبة والصحّة. ويمكن أن يُزيد الخلل الهرمونيّ أيضاً، من مخاطر مضاعفات الحمل.من ضمن هذه المضاعفات الإجهاض والولادة المبكرة وإرتفاع ضغط الدمّ.

 

- فرط الأندروجينية: هذه الحالة تشير الى زيادة مستويات الأندروجينات وهي الهرمونات الذكورية لدى النساء. في الكثير من الأحيان، ترتبط هذه الحالة بمتلازمة المبيض المتعدّد الكيسات، وهذه الحالة تؤثّر على التوازن الهرمونيّ وتؤدّي إلى إنخفاض الخصوبة لدى النساء.

 

- إنخفاض الرغبة الجنسية: بما أنّ الصحة الإنجابيّة تعتمد على الهرمونات الجنسية، فإنّ أيّ إختلال يمكن أن يسبّب إنخفاض الرغبة الجنسية. ويمكن أن يؤثّر الضغط والتوتر على العلاقة الحميمة بين الزوجين.

 

التأثير السلبي للإجهاد على الصحة النفسية

إنّ أكبر المشاكل الناجمة عن الإجهاد هما القلق والاكتئاب اللذان يؤثّران بشكل غير مباشر على خصوبة المرأة. فالإكتئاب يُمكن أن يقلّل من الطاقة و يقتل الرغبة  في الكفاح من أجل بناء أسرة. فغالباً ما يشوّش التوتر الشخص ويحجب عنه خيارات العلاج الممكنة لحصول الحمل.

 

تأثير نمط الحياة غير الصحّي على الخصوبة

يملك الإجهاد آثاراً غير مباشرة تؤدّي إلى سلوكيّات يُمكن أن تلحق الضرر بالصحّة الإنجابيّة. ومن هذه الأمثلة:

-الإدمان على التدخين.

- تعاطي المخدرات.

- تناول الأدوية المضادة للقلق وحبوب النوم والإسترخاء.

- الإدمان على شرب الكحول.

- الأكل العاطفيّ الذي يؤدي إلى السمنة، الأمر الذي يؤثر على الخصوبة.

لذا فالجواب هو أنّ هناك فعلاً ارتباط مباشر بين الاجهاد والخصوبة. ففي حال كنتِ تفكّرين بالحمل، لا يكفي حصول العلاقة الحميمة بل يجب أيضاً التركيز على نمط الحياة الصحيّ والتخفيف من التوتر والقلق والاجهاد المستمرّ.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

تابعي المزيد من المواضيع حول الإنجاب عبر موقع صحتي:

ما هي التبعات المحتملة لاستئصال قناة فالوب؟

أي عوامل يمكن أن تمنعكِ من الحمل؟ وهل من علامات يجب أن تلاحظيها؟

ما هي أسباب العقم الاكثر شيوعاً عند النساء؟


‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟