هكذا تحمين نفسك وجنينك من مضاعفات الأنيميا خلال الحمل

هكذا تحمين نفسك وجنينك من مضاعفات الأنيميا خلال الحمل

فقر الدم، أو نقص الهيموغلوبين، وهو العنصر الذي يساعد خلايا الدم الحمراء على تخزين الأوكسيجين ونقله إلى مختلف أنحاء وخلايا الجسم. الحديد هو العنصر الأساسي الذي يساعد الجسم على إنتاج الهيموغلوبين. ونقص الحديد هو أكثر أنواع فقر الدم شيوعاً، والنساء والأطفال هم أكثر عرضة للإصابة به، فكيف يؤثر نقص الحديد أو الأنيميا على الحمل؟

 

فقر الدم والحمل

 

عند الدخول في مرحلة الحمل تصبح حاجة المرأة إلى عنصر الحديد أكبر، لأنها في هذه الأشهر التسعة سوف تكون بحاجة إلى المزيد من الدم لإيصال الأوكسيجين إلى جنينها ومساعدته على النمو بصحة جيدة.

 

فإذا اعتبرنا أن الحاجة اليومية من الحديد للمرأة غير الحامل هي حوالي 14,8ملغ، فهي تتصاعد خلال أشهر الحمل وصولاً إلى 30ملغ يومياً في الثلث الأخير منه. لذلك من المهم أن تركز المرأة الحامل على الحصول على كمية الحديد المطلوبة من خلال الغذاء إضافة إلى المكملات الغذائية التي يصفها لها الطبيب.

 

مخاطر فقر الدم على الحامل والجنين

 

إن فقر الدم يسبب التعب والإجهاد عند المرأة الحامل بسبب قلة كمية الأوكسيجين التي يحصل عليها جسمها، كما أنها تبدو شاحبة ومتعبة كل الوقت.

 

يتسبب فقر الدم أيضاً بشعور المرأة بالدوار وسرعة دقات القلب والصعوبة في التنفس.

من الممكن أن يؤثر فقر الدم الحاد على نمو الجنين لأنه لا يحصل على الكمية الكافية من الأوكسيجين، كما أنه يسبب الولادة المبكرة والنقص في وزن الجنين.

 

ومن ناحية أخرى، وفي حالات نادرة، تتسبب الأنيميا خلال الحمل بفقر الدم الدم الجنيني، الذي يؤدي إلى المشاكل في قلب الجنين وصولاً إلى فقدانه لا سمح الله.

 

علاج فقر الدم أثناء الحمل

 

إلى جانب المكملات الغذائية، التي يجب على الحامل تحسين وتعديل نظامها الغذائي بحيث تُدخل إليه أنواع الأطعمة الغنية بالحديد، مثل اللحوم الحمراء، لحوم الدواجن والأسماك، البقوليات، الخضروات الورقية الخضراء، الشمندر، الحبوب الكاملة، الفواكه المجففة. ومن المهم أن ترفقها بأطعمة أو مشروبات غنية بالفيتامين C الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد، مثل البرتقال، الليمون، الفراولة، الطماطم، الكيوي، الفلفل الرومي الأحمر بشكل خاص.

 

ومن المهم أن تتجنبي تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي كافيين مثل القهوة والشاي والشوكولا، وأن تباعدي ما بين تناول الحديد والكالسيوم مثل الحليب والألبان والأجبان، لأن هذين العنصرين أي الكالسيوم والكافيين يصعبان على الجسم مهمة امتصاص الحديد من قبل الجسم.

 

إقرئي المزيد حول الوقاية من فقر الدم خلال الحمل:

 

اذا كنتِ حاملاً... اكتشفي منافع القراصيا لكِ

ما مدى أهمّية تناول الحامل مكمّلات الحديد؟

النظام الغذائي الصحي يحميك من الأنيميا خلال الحمل

‪ما رأيك ؟