هذه الأعراض تكشف نقص الحديد في جسم الطّفل!

هذه الأعراض تكشف نقص الحديد في جسم الطّفل!

يُعتبر الحديد من أكثر المعادن الأساسيّة لنموّ الطفل بشكلٍ سليم عقلياً وجسدياً، إلا أنّ إصابته بنقصٍ في مستوى الحديد قد يحصل لأسبابٍ عدّة ويؤثّر سلباً على صحّته.

 

فما الأعراض التي تدلّ على نقص الحديد في جسم الطّفل؟ الجواب نُفصّله في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

تغيّر لون البول

 

يُعدّ هذا العارض الأكثر شيوعاً للدلالة على إصابة الطّفل بمشكلةٍ صحّيةٍ ما كما أنّه يُمكن أن يكون مؤشّراً إلى نقص الحديد في جسم الطّفل.

 

فإذا كان لون البول يميل إلى الأحمر، عندها قد يكون دليلاً على نقص الحديد في الدم؛ وذلك لأنّه أثناء هضم المعدة للطّعام يعمل الحديد على امتصاص الألوان الخاصّة بالأطعمة المُتناوَلة ولهذا السّبب يكون لون البول طبيعي في حال عدم المُعاناة من نقص الحديد.

 

شحوب الجلد

 

من المعروف أنّ شحوب الجلد دلالةٌ قويّة على افتقار جسم الطّفل لعنصر الحديد؛ ذلك أنّ الحديد يعمل على تحسين إنتاج الهيموجلوبين والذي يُساعد على الحفاظ على لون الجلد والظّهور بشكلٍ حيوي.

فعند تغيّر لون الجلد إلى الأصفر، يكون الطّفل يُعاني من نقصٍ حاد في عنصر الحديد.

 

 صعوبة في الاستيعاب والتركيز

 

يُمكن أن يؤدّي نقص الحديد في جسم الطّفل إلى خللٍ في عمل الدّماغ؛ لأنّ هذه الحالة تجعل دماغ الطّفل يعمل بشكلٍ أقلّ كفاءة كالمُعتاد ممّا يؤدّي إلى عدم قدرته على استيعاب المعلومات وعدم القدرة على التّركيز على بعض التّفاصيل المهمّة.

 

لأنّ الحديد يُعتبر عنصراً أساسيّاً وهاماً لعمل الدّماغ، فإنّ افتقار جسم الطّفل له يترتّب عليه العديد من المصاعب اليوميّة خصوصاً في المدرسة، وقد يُسفر عن تراجعه في التحصيل المدرسي.

 

ضيق التنفّس وإعياء شديد

 

من الشّائع أن يشعر الطّفل الذي يُعاني من نقصٍ في الحديد بضيقٍ في التنفّس وبإعياءٍ شديدٍ أيضاً؛ حيث أنّ عنصر الحديد يعمل على امتصاص الأوكسيجين من الدم ونقله إلى كلّ الجسم والتخلّص من ثاني أكسيد الكربون الموجود في الدم.

 

بعد التعرّف إلى أبرز الأعراض التي تدلّ على نقص الحديد في جسم الطّفل، لا بدّ من المُسارعة إلى الطّفل فور مُلاحظة ظهور أحدها أو أكثر.

 

لقراءة المزيد عن الحديد إضغطوا على الروابط التالية:

 

3 أطعمة تعوّض نقص الحديد في جسمكم...تعرفوا عليها

ماذا يترك نقص الحديد من آثار على الجسم؟

أحصلوا على عنصر الحديد من هذه الفواكه

‪ما رأيك ؟