كيف تعرفين أنك حامل بتوأم؟

كيف تعرفين أنك حامل بتوأم؟

تنتظر المرأة بفارغ الصبر حتى تصبح حاملاً وتبقى في الفترات الاولى من كونها أم بانتظار ظهور نتائج الفحوصات الأولى حتى تضطلع على النتائج لمعرفة ما هو جنس مولودها وما إذا كانت حامل بطفل وحيد أو توأم. ويجب على المرأة معرفة أن كبر حجم البطن في أول مراحل الحمل يختلف من امرأة الى أخرى وليس بسبب عدد الأجنة، علماً أن هذا الاخير قد يلعب دوراً مهماً ولكن في أواخر فترات الحمل.

 

أعراض الحمل بتوأم

 

تتساءل المرأة كثيراً بخاصة عن أعراض الحمل واختلافه من صبي الى فتاة ومن جنين واحد الى توأم، وهنا تكون الإجابة الفاصلة؛ إن أعراض الحمل بين صبي وفتاة لا تختلف وهي نفسها أما أعراض الحمل بتوأم فتختلف حتماً عن الحمل بطفل وحيد بخاصة وأن التعب يزداد وأن الشعور بالإرهاق يصبح شعوراً مضاعفاً بخاصة ف المراحل الاولى من الحمل. كما أن الأم ستعاني من الكثير من القيء بشكل مفرط والألم المستمر والشعور بعسر هضم بعد تناول الطعام مهما اختلفت الكميات. 

 

متى يبان الحمل بتوأم؟

 

من أهم الأشياء التي تثبت وتؤكد الحمل بتوأم هو التصوير بالموجات ما فوق الصوتية او بالسونار وهي الطريقة الوحيدة للتأكد من أن الأم حامل بتوأم. بالإضافة الى التأكد في وقت سابق عند الطبيب بعد أن يكون قد سمع نبضات قلب طفلين بدل ضربات قلب طفل واحد. 

 

وأقرب وقت ممكن ان تعرف فيه المرأة أنها حامل بتوأم بعد مرور على الأقل 10 أسابيع أو 13 أسبوعاً. من الممكن رؤية التوأم في السونار ولكن قد ترى الام في بعض الاحيان طفلاً واحداً إذا تم فحصها بوقت باكر أو قبل موعده. أما في حال كانت الأم حاملاً بأكثر من توأمين اثنين قد يكون الأمر أكثر صعوبة في تحديد عدد الأطفال الفعلي في الرحم.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

ما هي أعراض الحمل بتوأم؟

الاختصاصيون يتناقشون حول مخاطر وإدارة حالات الحمل بتوأم

هل لديك تساؤلات حول الحمل المتعدد؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟