ماذا يحصل إذا توقفت عن تناول حبوب منع الحمل قبل انتهاء الشريط؟

ماذا يحصل إذا توقفت عن تناول حبوب منع الحمل قبل انتهاء الشريط؟

ايقاف حبوب منع الحمل قبل انتهاء الشريط

تلجأ الكثير من النساء حول العالم إلى تناول حبوب منع الحمل بهدف الوقاية من الحمل غير المرغوب به، ومن الممكن أن يكون ذلك بهدف تطويل الفترة الزمنية بين الحمل والآخر، أو التوقّف عن الإنجاب والاكتفاء بعدد معين من الأبناء، أو قد يرتبط ذلك أيضاً بعدة أسباب عملية وعائلية أو مادية أو اجتماعية.

ولكن هل يمكن التوقّف عن أخذ هذه الحبوب فجأة وقبل انتهاء الشريط؟


طريقة تناول حبوب منع الحمل

إن أقراص منع الحمل هي من الوسائل الأكثر فاعلية في هذا الإطار، ولكن الأطباء يشددون على أهمية تناولها بالطريقة الصحيحة، وفي حال الرغبة في التوقّف عن تناولها، من الضروري أن تقوم المرأة بساتشارة الطبيب ليرشدها إلى الطريقة الصحيحة لذلك.

فعبوات أقراص منع الحمل تأتي بأنواع مختلفة، منها ما تحتوي 21 حبة، وتحتوي هذه الحبات جميعها على هرمونات الأستروجين والبروجسترون، أي أنها كلها ناشطة.

تباشر المرأة بأخذها إبتداءً من اليوم الخامس بعد نزول الحيض، وصولاً إلى اليوم الـ26 من الدورة، لتتوقف بعد ذلك عن أخذها لمدة 7 أيام يبدأ خلالها الطمث من جديد، لتتابع أخذ الأقراص في اليوم الخامس من نزول الدورة الشهرية.

أما النوع الثاني فهو عبارة عن علبة تحتوي على 28 قرصاً، تباشر المرأة بأخذها في اليوم الخامس من الطمث في المرة الأولى، ولا تتوقف عن تناولها، وهي تحتوي على 21 حبة ناشطة و7 حبات لا تحتوي هرمونات، ولكنها قد تحتوي على بعض الفيتامينات أو المكملات الغذائية.

والهدف من هذه الأقراص غير الناشطة مساعدة المرأة على تناول الأقراص بانتظام من دون أن تنسى البدء من جديد بعد توقّف لسبعة أيام.

ومن الضروري أن تكون المرأة منتبهة إلى ضرورة الالتزام بوقت محدد لتناول الحبة يومياً للحصول على أفضل حماية، وإذا حصل ونسيت تنالو الحبة، يجب عليها تناولها فور تذكرها، ومتابعة أخذ الأقراص في التوقيت المحدد في اليوم التالي.

هل يمكن التوقّف قبل انهاء الشريط؟

ينصح الأطباء المرأة التي تريد التوقّف عن أخذ حبوب منع الحمل بالانتظار إلى حين انتهاء الشريط قبل القيام بذلك، لأنه وفي حال توقّفت بشكل مفاجئ عن تناول الحبوب، فإن استعادة الدورة الشهرية المنتظمة لديها يمكن أن يكون أصعب من المتوقّع، وهي على الأرجح سوف تعاني من الأوجاع في منطقة البطن والظهر وسوف تلاحظ ظهور بعض قطرات الدم.

ولكن في أغلب الأحيان تكون هذه الأعراض مؤقتة وسوف تختفي بعد مرور ثلاث إلى أربع دورات شهرية.

ولكن المرأة التي كانت تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية قبل البدء بتناول حبوب منع الحمل، من الممكن أن تعاني من هذه المشكلة من جديد بعد التوقّف عن أخذ الأقراص، لذلك من الضروري أن تعلم الطبيب بنيتها التوقف عن تناول الحبوب لتحصل على المتابعة الطبية اللازمة.


المزيد حول وسائل منع الحمل في ما يلي:

ما هي أهم الفوائد التي توفرها لكِ لصقة منع الحمل؟

معلومات مهمّة يجب أن تعرفوها قبل اجراء حقنة منع الحمل كل شهر

كيف تؤثر شريحة منع الحمل على دورتك الشهرية؟



‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟