ما هي اهمية اختبارات الكشف عن تشوّهات الحمل؟

ما هي اهمية اختبارات الكشف عن تشوّهات الحمل؟

تختبرين في فترة الحمل القلق الكبير حيال نمو الطفل وتكونّه داخل الاحشاء وسلامة الحمل طيلة الاشهر التسعة، وابرز ما يمكن أن يثير خوفك هي التشوهات التي يمكن ان يتعرض لها الجنين. لذا اليك اليوم في هذا الموضوع اهمية اختبارات الكشف عن تشوّهات الحمل.

 

ما هي اختبارات الكشف عن تشوّهات الحمل؟

 

تعتبر هذه الاختبارات من الفحوصات الضرورية التي تقوم بها المرأة الحامل منذ الشهر الثالث وحتى الشهر التاسع، حيث تكشف لها المراحل التي ينمو فيها الجنين في داخلها، مع التركيز على التكوين الدقيق له، من حيث الاعضاء الداخلية والخارجية، وشكل الوجه والعينين واليدين والرجلين وغيرها. وهذه الاختبارات تجرى في العيادة الطبية من قبل الطبيب المختص الذي يلجأ الى المجهر للتأكد من سلامة الحمل.

 

أي تشوّهات تكشفها هذه الاختبارات؟

 

تساعد هذه الاختبارات على اكتشاف العديد من التشوهات التي يمكن أن تصيب الرحم لدى المراة الحامل، بالاضافة الى التشوهات التي يمكن أن تظهر على الجنين. ونذكر من بينها، تلك التي تصيب الحبل الشوكي لدى الطفل وهو الخلل الذي يصيب العمود الفقري لديه، ويجب التنبه من مخاطره على المدى البعيد. بالاضافة الى التشوهات التي تصيب الكروموسومات فتكشف عن احتمال اصابة الجنين بمتلازمة داون الاكثر شيوعاً.

 

ما اهمية اختبارات الكشف عن تشوّهات الحمل؟

 

تكمن اهمية هذه الاختبارات في مساعدة المراة الحامل على التعامل مع الوضع الذي ينمو فيه الجنين، كما انها يمكن أن تساعد على معالجة بعض الخلل الذي يصيب الطفل، حيث بامكان الجراحة اليوم أن تساعد على تحسين نمو الطفل، وبالتالي يعمل الطبيب على المساعدة قدر الامكان في هذا الاطار.

بالاضافة الى ان هذه الاختبارات تساعدك على التأكد من سلامة جنينك ونموه بطريقة صحيحة، بالاضافة الى أنها تساعدك في حال كان الجنين يعاني من بعض التشوهات على الاستعداد نفسياً لاستقبال الطفل على الرغم من مشاكله.

 

لمعرفة المزيد حول التشوهات في الحمل اليك هذه الروابط:

 

كيف تعلمين بظهور تشوهات عند جنينك؟

4 امور احذري منها لتجنب تشوهات الجنين!

هل تسبب بدانة الام تشوهات للجنين؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟