ما لا تعرفينه عن تأثير الأنيميا على تأخّر الحمل

ما لا تعرفينه عن تأثير الأنيميا على تأخّر الحمل

قد يُخطّط الزوجان لإنجاب طفلٍ بعد وقتٍ قصير من الزواج ولكنّ محاولاتهما تبوء بالفشل، فيمعدان إلى إجراء كلّ الفحوصات الطبّية التي تكشف عن الأسباب التي تقف وراء عدم حدوث الحمل.

 

وهناك عاداتٌ كثيرة تؤدّي إلى تأخّر حدوث الحمل منها الأنيميا أي المعاناة من فقر الدم الحاد، حيث نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي تأثيرها على الحمل وكيف تؤدّي إلى تأخّر حدوثه.

 

الأنيميا تؤخّر الحمل

 

يُمكن تعريف الأنيميا بأنّها حالةٌ يحدث فيها انخفاضٌ في نسبة هيموغلوبين الدم عن المعدّل الطّبيعي، وفقر الدم الحاد هذا لا يُعتبر مرضاً بل هو عبارةٌ عن مشكلةٍ صحّية قائمة في الجسم ولكنّ مضاعفاتها قد تكون خطيرة في بعض الأحيان في حال تمّ إهمالها.

 

النساء اللواتي ليس لديهنّ كمّية كافية من الحديد ربّما يُعانينَ من ضعف عمليّة الإباضة؛ ما يؤدّي إلى ضعف صحّة البويضة وبالتّالي منع الحمل أو تأخيره بنسبةٍ تصل إلى 60 في المئة مقارنةً بالنّساء اللواتي يتمتّعنَ بنسبة حديدٍ كافية في الدم.

 

الحديد عنصرٌ مهمّ خلال التخطيط للحمل

 

يؤدّي نقص الحديد في الجسم إلى الإصابة بالأنيميا، لذلك وفور الإستعداد للتّخطيط للحمل لا بدّ من إجراء الفحوصات الطبّية العامة التي تُظهر نسبة الفيتامينات والمعادن في الجسم؛ ففي حال لم تكن كافية يُنصح بتناولها بعد استشارة الطّبيب.

 

ويُعتبر الحديد من المعادن شديدة الأهمّية في تكوين خلايا الجنين والحفاظ عليها طيلة فترة الحمل، أمّا خلال فترة التّخطيط له فتكمن أهمّية الحديد في هذه المرحلة في قدرته على تدعيم بطانة الرّحم ما يزيد من قدرتها على تغذية البويضة الملقحة والحفاظ عليها.

 

عندما ينقص الحديد في الجسم لدرجةٍ خطيرة تُصاب المرأة بالأنيميا وهذا يُشعرها بالإجهاد والتّعب الدائم. لذلك، يُنصح بالانتباه جيّداً عند التخطيط للحمل لنسبة الحديد في الجسم واللجوء إلى الطّبيب لتناول المكمّلات الغنيّة به لمدّةٍ معيّنة وإلا تزيد حالة الوهن وتقلّ قدرة الجسم على مقاومة أيّ عدوى قد تؤثّر سلباً على حدوث الحمل.

 

كذلك، فإنّ نقص الحديد في مرحلة التّخطيط للحمل يزيد من احتمالات الولادة المبكرة في حال حدوثه، وقد يصل الأمر إلى الحاجة لنقل دم أثناء الولادة، وقد يولد الطّفل بنقصٍ في مخزون الحديد لديه ما يُعرّضه للأنيميا في المستقبل.

 

إقرئي المزيد عن التخطيط للحمل على هذه الروابط:

 

هذه المعادن أساسية لكِ عند التخطيط للحمل

إليكِ أسوأ النصائح التي تردكِ عند التخطيط للحمل

تنقية الجسم من السّموم قبل الحمل ضروريّة... وهذه الطّريقة الأفضل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟