ما الذي يميّز وحام البكر عن غيره؟

ما الذي يميّز وحام البكر عن غيره؟

وحام البكر

يعتبر الوحام احد ابرز علامات الحمل وأكثر شيوعاً خصوصاً خلال الثلث الاول. فالوحام هو عبارة عن زيادة غريبة وكبيرة في الشهية نحو صنفٍ معيّنٍ من الأطعمة، والتي قد لا تعني شيئاً للمرأة الحامل ابداً قبل الحمل. ولكن، ماذا عن وحام البكر، اي الحمل الأول، فهل هو مختلفٌ عن ذلك الذي يظهر في حالات الحمل التالية؟

 

ما هو وحام البكر؟


إن وحام البكر هو مصطلحٌ يشير إلى إختبار المرأة الحامل للوحام للمرة الاولى وفي حملها الأول. ولكن في الحقيقة إن وحام البكر لا يختلف ابداً من حيث القوة ولا توقيت الظهور عن ذلك الذي يظهر خلال الحمل الثاني والثالث ولكن الحامل تشعر بشدته وقوته أكثر من غيرها ذلك لأنه أنه يمثل معاناتها لأول مرة من أعراضه من دون أي فكرة مسبقة عنه.

 

ما الذي يسبب وحام البكر؟


من الشائع خلال فترة الحمل أن تشتهي مجموعاتٍ غريبة من الطعام أو حتى أشياء لم تفكر في تناولها من قبل. وفقاً لبحث أجراه علماء من جامعة University at Albany ونشرته مجلة   Frontiers in Psychology عام 2014، فإن حوالي 50 إلى 90 % من النساء الأميركيات تشتهين نوعاً معينً من الطعام خلال فترة الحمل.  وقد تبين من خلال البحث ان الهرمونات المتغيرة بسرعة تلعب دوراً رئيسياً. كما وقد تزيد الشهية أو الرغبة لتناول طعامٍ معيّن أيضاً بسبب الجهد الإضافي الذي يقوم به جسم الحامل لإنتاج المزيد من الدم.

 

كيفية السيطرة على وحام البكر


يمكنك السيطرة على وحام البكر من خلال:

- تلبية رغبة جسمك الشديدة في الحصول على صنف الطعام المعيّن، ولكن الحرص على تناول كمية معتدلة أو صغيرة منها. فالكميات الكبيرة وخصوصاً من السكريات والدهون يمكن ان تضاعف مخاطر الحمل.

- يمكنك ان تسيطري على وحام البكر من خلال أخذ نزهة أو ممارسة بعض التمارين الرياضية المعتدلة كالركض والمشي. حتى أن قراءة كتاب أو الاتصال بصديق للدردشة قد يلهيك جداً عن التفكير بالأكل.

- كما ويمكنك ان تستبدلي بعض الاطعمة غير الصحية بأخرى صحية كالفواكه، الخضروات الغنية بالألياف الغذائية التي تعزز نت الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة.

 

لقراءة المزيد عن الحمل اضغطوا على الروابط التالية:

5 مشاكل صحية تعاني منها جميع الحوامل

كيف تتغلبين على مشاكل الاسنان خلال الحمل؟

مشاكل تختبرينها في شهرك السادس من الحمل

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟