لمَ قد تُصاب الحامل بالصداع في الشهر الأول؟

لمَ قد تُصاب الحامل بالصداع في الشهر الأول؟

صداع الحمل في الشهر الاول

يُعتبر الصّداع من أبرز الأعراض المُصاحبة للحمل في مُختلف مراحله، وخصوصاً في الأشهر الأولى منه حيث يُمكن اعتباره من الأعراض المبكرة الذي تدلّ على حدوث الحمل.

كيف يُمكن تبرير الشّعور بالصّداع في الشهر الأوّل من الحمل؟ نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب التي تقف وراء صداع الحمل في بداية الحمل.

 

الاضطرابات الهرمونيّة

يطرأ على الجسم العديد من التغيّرات والاضطرابات الهرمونيّة في بداية الحمل، خصوصاً في الثلث الأوّل منه. هذه التغيّرات قد تُسبّب الشّعور بالصّداع الذي يكون شديداً في بعض الأحيان ومُزعجاً في حال اضطرار الحامل على القيام ببعض الأمور المهمّة التي تحتاج إلى التّركيز.

 

تغيّر حجم الدم وزيادة الدورة الدمويّة

في الشّهر الأول من الحمل، يتغيّر حجم الدم بحيث يزيد حجمه، كما يشهد الجسم زيادةً في الدّورة الدمويّة فيه؛ ما قد يؤدّي إلى تعرّض الحامل للصّداع.

 

التّعب الجسدي

بسبب الاضطرابات الهرمونيّة التي تواجه الجسم في بداية الحمل بشكلٍ خاص، فإنّ الحامل تكون أكثر عرضة للأرق واضطرابات النّوم المُختلفة بالإضافة إلى الشّعور الدائم بالنّعاس والإرهاق والتّعب الجسدي الذي يزيد من حدّته التعرّض لقلّة النّوم بشكلٍ مستمرّ؛ كلّ ذلك قد يكون وراء تعرّض الحامل للصّداع في الشهر الأول من الحمل.

 

الجوع والعطش

يُنصح بتناول كمّياتٍ كبيرةٍ من الماء خلال فترة الحمل بالإضافة إلى الانتباه للنّظام الغذائي المُتّبع لعدم الشّعور بالجوع وعدم تناول الكثير من الوجبات الغذائيّة غير الصحّية في الوقت نفسه. ويُشار إلى أنّ أيّ خللٍ في النّظام الغذائي المُتّبع، قد يؤدّي إلى شعور الحامل بالجوع أو بالعطش وبالتالي يزيد من احتمال الشّعور بالصّداع.

 

تناول أطعمة معيّنة

إنّ تناول بعض الأطعمة خلال الحمل يُمكن أن يؤدّي إلى الإصابة بصداعٍ نصفيّ مُزعج؛ مثل بعض المواد الحافظة الموجودة في الفواكه المجفّفة على سبيل المثال.

 

عوامل خارجيّة

قد تؤثّر بعض العوامل الخارجيّة على إمكانيّة إصابة الحامل بالصّداع في الشهر الأوّل؛ ومن هذه العوامل نذكر وجود الأضواء القويّة، الضّوضاء، البرودة أو الحرارة الزّائدة إضافةً إلى الروائح القويّة ودخان السجائر.

 

من هنا، يُمكن التّخفيف قدر الإمكان من تأثير الصّداع خلال الشهر الأول من الحمل عن طريق التّعامل السّليم مع العامِل المُسبّب له، بعد مُراجعة الطّبيب. 

 

إقرئي المزيد عن صداع الحمل في ما يلي:


طرق بسيطة تساعدك على علاج الصداع خلال فترة الحمل

لا تدعي صداع الحمل يرهقك... واجهيه بهذه الطرق

هذا يمكنكِ معالجة صداع الحمل دون حبة دواء!

‪ما رأيك ؟