كيف تكتشفين حاجة طفلك لعلاج تقويم النطق؟

كيف تكتشفين حاجة طفلك لعلاج تقويم النطق؟

كما هو الحال مع غالبية المهارات، لا عمر محدّد للكلام عند الأطفال بحيث نجد العديد منهم ينطقون بكلمة "ماما" و "بابا" قبل عيد ميلادهم الأول، فيما قسم كبير منهم ينطقون ببضعة كلمات بحلول السنة والنصف من عمرهم. ولكن ماذا لو وجد طفلك صعوبة في الكلام بحلول السنتين من عمره؟

إن معرفة ما هو "طبيعيّ" وما هو "مشكلة حقيقية" في موضوع النطق يمكن أن يساعد الأهل على معرفة ما إذا كان هناك سبب للقلق أو إذا كان طفلهم ينتظر التوقيت المناسب لينطق بأولى كلماته.

 

متى يحتاج طفلك لعلاج تقويم النطق؟

 

يشير اضطراب النطق إلى مشكلة لدى الأطفال الذين أكملوا السنتين من عمرهم في الإنتاج الفعلي للأصوات، فهم الكلام أو القدرة على ترتيب الكلام معا لإيصال فكرة معينة.

 

وتشمل اضطرابات الكلام التالي:

 

-الاضطرابات المفصلية: صعوبات إنتاج الأصوات أو قول الكلمات بشكل غير صحيح لدرجة أن المستمعين لا يستطيعون فهم ما يقال.

 

-اضطرابات الطلاقة: مشاكل مثل التأتأة، التي خلالها يتوقف الطفل فجأة عن إكمال الكلمة، تكرار جزء من الكلمة ("م- م- ماما")، أو الإطالة في لفظ الكلمة (مممممم ماما).

 

-الرنين أو اضطرابات الصوت: مشاكل في عدم القدرة في السيطرة على مستويات الصوت أي يقول كلمة بصوتٍ عالٍ جداً أو منخفضة جداً. هذه الأنواع من الاضطرابات قد تسبب أيضا الألم أو عدم الراحة للطفل عند التحدث.

 

ما هي علاجات تقويم النطق لدى الأطفال؟

 

عندما يلاحظ الأهل أن أطفالهم يعانون من اضطرابات في النطق والكلام، من الضروري استشارة متخصصي تقويم النطق لدى الأطفال والذين سيقومون بتطبيق العلاجات الفعالة التالية:

 

أنشطة التدخل اللغوي: سوف يقوم معالج تقويم النطق على التفاعل مع الطفل عن طريق اللعب والتحدث، وذلك باستخدام الصور والكتب أو الأحداث اليومية لتحفيز التنمية اللغوية. كما ويعلّم معالج تقويم النطق الطفل المفردات الصحيحة ويطلب منه تكرارها  لبناء المهارات اللغوية.

 

العلاج المفصلي: يتم معالجة مشكلة إنتاج الصوت من خلال بعض الأنشطة والألعاب التي تتطلّب مجهوداً جسدياً مناسباً لعمر الطفل. فيحاول المعالج النفسي تعليم الطفل كيفية تحريك اللسان لإنتاج أصوات محددة، أي يريه من خلال تحريك إصبعه بشكل دائريّ شكل "الشمس" ويعلّمّه في نفس الوقت كيفية لفظ الأحرف "ش-م-س"، فيحفظها الطفل ويتقن نطق الكلمة مع تحريك جسمه.

 

العلاج عن طريق الفم / التغذية والبلع: قد يستخدم معالج تقويم النطق مجموعة متنوعة من التمارين عن طريق الفم، بما في ذلك تمارين اللسان والشفة والفك ذلك لتقوية عضلات الفم أثناء تناول الطعام والشرب والبلع. ويعمد المعالج على إدخال مختلف المواد الغذائية (الساخنة والباردة والمتوسطة الحرارة) لزيادة القدرة المعرفية لدى الطفل خلال استخدام فمه أثناء الأكل والبلع.

 

دور الأهل في تقويم النطق لدى الأطفال:

 

يتفق معالجو تقويم النطق لدى الأطفال على أن مشاركة الاهل أمر بالغ الأهمية لنجاح تقدم الطفل في الكلام أو العلاج اللغوي.

الأهل هم جزء مهم للغاية من برنامج علاج تقويم النطق من هنا عليهم طلب من المعالج تقديم اقتراحات حول كيفية مساعدة الأطفال لتقويم النطق في المنزل. على سبيل المثال، تمرين الأطفال يومياً على بعض العلاجات التي طبقّها معالج تقويم النطق خلال الجلسة الأسبوعية، ما يساعد على تسريع فترة العلاج وضمان نجاحه.

 

لقراءة المزيد حول تقويم النطق لدى الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

إكتشفي أسباب تأخر النطق لدى الأطفال

هل يجب القلق من تأخر النطق عند الاطفال؟

اكتشفوا طريقة تطوّر اللغة عند الأطفال

 

‪ما رأيك ؟