كيف تعتنين بطفلك بعد الختان؟

كيف تعتنين بطفلك بعد الختان؟

إن الختان هو عبارة عن عملية جراحية لإزالة الغطاء الجلدي أو القفلة الموجودة على العضو التناسلي عند الأطفال الذكور. فالأهل الذين يختارون الختان في كثير من الأحيان يفعلون ذلك على أساس المعتقدات الدينية، والمخاوف بشأن النظافة أو لأسباب ثقافية أو اجتماعية.

 

عادةً ما يتمّ إجراء الختان خلال الأيام العشرة الأولى (غالبًا خلال ال 48 ساعة الأولى) بعد الولادة. في بعض الحالات، قد يقرر الأطباء تأخير العملية أو التخلي عنها تمامًا. لا يجوز ختان الأطفال الخدّج أو الأطفال الذين يولدون بشذوذ جسدية في العضو التناسلي ذلك لأنهم يحتاجون إلى تصحيحها جراحياً، فلا يتم ختانهم على الإطلاق لأن القلفة يمكن استخدامها كجزء من عملية إعادة بناء.

 

العناية بالطفل بعد الختان

 

الاستحمام

 

من الأفضل تجنّب غسل جسم الطفل بالكامل حتى اليوم الثاني بعد الجراحة. أمّا مع الأطفال حديثي الولادة، يجب عليكِ الانتظار حتى يسقط الحبل السري، أي بعد حوالي أسبوعين من الولادة مع ضرورة تجنّب استخدام الماء الساخنة.

 

الإهتمام بالجرح

 

سيحظى ابنك بضماعة ملتفة حول عضوه التناسلي والذي من الضروري إزالته في اليوم الثاني بعد الختان. يمكن القيام بذلك خلال إستحمام الطفل وبعدها لا بدّ من ترك الجرح بدون ضمادة ثم وضع مرهم الفازلين عليه مع كل تغيير للحفاضات أو عدة مرات في اليوم. هذا الأمر سوف يمنع الحواف الجافة للجرح من الالتصاق بالحفاضات.

من الطبيعي أن تظهر بعض الكدمات أو الإفرازات من الجرح وهذا جزء من عملية الشفاء الطبيعية. إذا لاحظت وجود نزيف حادّ، من الضروري الإتصال على الفور بالطبيب الذي أجرى عملية الختان للكفل بهدف وصف العلاج المناسب.

 

السيطرة على الألم

 

إذا كان الطفل يعاني من أي ألم بعد العملية، فمن الضروري إستشارة الطبيب الذي سوف يصف له بعض انواع مسكنات الألم الخاصة بالأطفال والتي تساعد في السيطرة الكاملة على ذلك الإنزعاج.

 

لقراءة المزيد عن الختان إضغطوا على الروابط التالية:

 

بعد عملية الختان... إتبعي هذه النصائح للعناية بطفلكِ بطريقة مثالية!

طرق بسيطة للعناية بطفلك بعد الختان

عمليّة ختان الذكور... فوائدها أكبر من مخاطرها!

‪ما رأيك ؟