كيف تساعدين طفلك على الصوم الصحيح في رمضان؟

كيف تساعدين طفلك على الصوم الصحيح في رمضان؟

الصوم لدى الصغار يختلف تماماً عن الصوم لدى الكبار، وذلك نتيجة القدرة الجسدية التي يتمتعون بها، فالاطفال لا يقدرون على التحمل كما الكبار. وفي هذا الموضوع اليوم من صحتي، إخترنا أن نقدم لك مجموعة نصائح حول صيام الاطفال، مع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم.

 

ما هي النصائح لصوم الاطفال في رمضان؟ 

 

- لا بد في البداية من أن تخبري اطفالك عن الصوم وتشرحي لهم كيفية اتمام هذه العملية، فالامر قد يكون مفاجئاً لهم للوهلة الأولى، الا أنهم مع الوقت سيعتادون على الامر. ومن هنا ضرورة أن تشرحي لهم الهدف من الصوم وفوائده والطريقة المناسبة له. 

 

- ايضاً عليك التنبه الى قدرة طفلك على التحمل، فلا يمكنك ان تطلبي منه أن يصوم اليوم بكامله، خصوصاً إن كانت هذه المرة الأولى التي يخوض فيها هذه التجربة. لذا عليك أن تتبعي طريقة تعرف باسم صيام العصافير، وهي تقوم على تحديد عدد ساعات معينة يومياً ليصوم الطفل تبعاً لها، وبالتالي يعتاد تدريجياً على الصوم طيلة اليوم. 

 

- كما أن تهيئة الاجواء في المنزل تساعد الطفل على فهم الصيام بشكل أفضل، لذا كوني مستعدة انت ووالدهم للصيام، وكوني ملتزمة بما تعلمينه لاطفالك، فهم سيقومون بتقليدك وتقليد والدهم، فاحرصي على ان تكوني صادرقة وصريحة معهم أو تعيشي الصوم بالطريقة الصحيحة ليتعلموا منك. 

 

- قد يشعر الطفل يالجوع بسرعة أكبر من الكبار، وقد يقوم بتناول الطعام في مواعيد مختلفة خلال الصوم لعدم قدرته على الاستمرار في الصيام، فلا تكوني حادة الطباع معه ولا تقومي بتأنيبه أو معاقبته، بل على العكس كوني متفهمة واشرحي له أن الهدف من الصيام هو رفع مستوى القدرة على التحمل، وان لا بأس ان تناول الطعام هذه المرة ولكن من المفضل أن يحاول الاستمرار في الصيام. 

 

- ولكي تزيدي من حماسة الطفل للصيام وانتظار موعد الافطار أو السحور، ما عليك سوى أن تقدمي له الاطعمة التي يحبها، وبالطريقة التي تلفت انتباهه، وبهذا الاسلوب تكسبين حبه للصيام وتشعينه على الالتزام بالمواعيد المحددة لتناول الطعام. 

 

مزيد من المعلومات حول الصيام في هذه المواضيع:

 

كيف يعزز الصيام من صحة القلب والشرايين؟

إذا كنت حاملاً... هذه الاسباب تمنعك من الصيام في رمضان!

عشية رمضان... إكتشفوا معنا كل فوائد الصيام الصحية!

‪ما رأيك ؟