كيف تخففين من تشققات البطن التي تظهر في الثلثين الأخيرين من الحمل؟

كيف تخففين من تشققات البطن التي تظهر في الثلثين الأخيرين من الحمل؟

تشققات البطن ووجود خطوط بمنطقة البطن خلال فترة الحمل، هي شكوى عادية من معظم النساء الحوامل، وذلك نظرا للتمدد الذي يحدث للبطن خلال هذه الفترة، مما يجعل جلدك في هذه المنطقة مشدود وجاف، وربما تحدث به تشققات، كل ذلك يجعلك تشعرين بالحكة والألم وعدم الراحة، وخاصة خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل. 

 

تشققات البطن خلال الحمل ما أسبابها وأعراضها؟

 

التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها الحامل قد تؤثر على جلدها وتسبب له الحكة والتشققات وظهور خطوط بمنطقة البطن. وتزداد هذه التشققات أسفل البطن مقارنة بباقي الجسم، نظرا لأن هذه المنطقة أكثر عرضة للتمدد خلال فترة الحمل. كما يختلف هذا الأمر من حامل لأخرى، فربما توجد بشكل متزايد عند واحدة وتوجد بشكل أقل بكثير عند أخرى، وذلك بسبب نوعية جلد أو بشرة الحامل، ولأنه يوجد عامل وراثي يؤثر في هذا الأمر، كما أن هذه الخطوط والتشققات لا تختفي مباشرة بعد الولادة، ربما نسبة قليلة تصل إلى 1% ولكنها تقل كثيرا.

 

يظهر تشقق الجلد بسبب الزيادة السريعة في الوزن أثناء الحمل والتي تؤدي الى تمزق خيوط من كولاجين وإلاستن داخل نسيج الجلد. ولكن الخبر السار هو أن لون التشققات الأحمر يبهت بعد مدة تتراوح ما بين عدة شهور إلى عدة سنوات، ولكن للأسف لا تختفي التشققات كليا، فالتشققات الجلدية للبطن اثناء الحمل هي تندبات جلدية تظهر على شكل خطوط طولية زهرية اللون أو بيضاء اللون حسب عمرها الزمني ففي البداية يكون لونها زهريا ومع مرور الوقت يتحول اللون إلى الأبيض، وتصيب بشكل خاص منطقة البطن وتحدث بنسبة قد تصل الى 90% عند السيدات الحوامل حيث يتضح ظهورها كلما تقدم الحمل وزاد اتساع البطن أي في الثلث الثاني والثالث من الحمل. 

 

نصائح تساعدك في التخفيف والتخلص من تشققات البطن خلال الحمل

 

موقع صحتي يقدم لك عدة نصائح للتغلب على الحكة والتشققات التي تطرأ على منطقة البطن خلال فترة الحمل:

 

- حافظي على نظام غذائي صحي مع الإكثار أو التركيز على البروتينات والفيتامينات، وخاصة فيتامين C.

 

- اشربي الكثير من السوائل والمياه، حيث أن المياه هي العلاج السحري لجفاف البشرة والحكة، فالإكثار من شرب السوائل والمياه مهم جدا للأم وللجنين، وتذكري دائما أن الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان، لذا فهو يحتاج المزيد من المياه والترطيب للحفاظ على راحته.

 

- احرصي على استخدام مرطبات للجلد لمنطقة البطن باستمرار، فيمكنك استخدام زيت الزيتون لمنطقة البطن بلطف ودون فرك، لأنه أفضل علاج لتشققات البطن.

 

- خذي حماما باردا، حيث أنه مهم لبشرتك للحفاظ على ترطيبها، واعلمي أن المياه الدافئة تسبب جفاف للبشرة.

 

- جففي جلدك بلطف بعد الاستحمام، وتجنبي فركه، وبخاصة الأماكن الجافة من جسمك.

 

- في خلال أول خمس دقائق بعد الاستحمام، استخدمي كريم مرطب لجلدك للحفاظ على ترطيبه، ولكن ننصحك باستخدام الكريمات الطبيعية قدر الإمكان، أو الزيوت مثل زيت الزيتون، وإذا أردت استخدام كريم معين، فينبغي أن تراجعي طبيبك أولا للحفاظ على سلامتك.

 

- استخدمي صابون معتدل، خاصة لأن بشرتك خلال فترة الحمل تكون أكثر حساسية، وتجنبي استخدام الصابون القاسي والمنظفات التي تحتوي على العطور وإضافات أخرى، لأنها ربما تؤدي إلى تفاقم الوضع وتزيد من الحكة.

 

- تجنبي استخدام مقشر الجلد المحتوي على الملح، لأنه يزيد من جفاف الجلد، لكن يمكنك استبداله بمقشر الجلد المحتوي على السكر، لأنه ألطف على بشرتك، لكن أيضا استخدميه بحذر أثناء الحمل، حتى لا تزيدي من جفاف بشرتك، ولابد من استخدام مرطب جيد لبشرتك بعد استخدامه.

 

- تجنبي التعرض للشمس، خاصة أثناء الحمل، لأن بشرتك تكون أكثر حساسية وإذا تعرضت للشمس فلابد من غسل بشرتك بالماء البارد، واستخدام مرطب في أسرع وقت ممكن.

 

اليكم المزيد من علاجات تشققات الحمل من خلال موقع صحتي:

 

كيف يمكن ان تعالجي تشققات الجلد؟

قواعد علاج تشققات الجلد أثناء الحمل

هل يمكن تجنب التمدد اثناء الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟