كل ما يجب أن تعرفيه عن يرقان الأطفال

كل ما يجب أن تعرفيه عن يرقان الأطفال

إذا كانت بشرة طفلك وعيناه صفراوية ، فمن الممكن أن يكون مصاب باليرقان. لا داعي للقلق لأن اليرقان هي مشكلة شائعة لدى حديثي الولادة، وهي عادة غير مؤذية و تختفي من تلقاء نفسها أو قد تتطلّب بعض العلاجات الخفيفة التي يصفها طبيب الأطفال. ويحدث اليرقان عندما ترتفع نسبة مادة البيليروبين الصفراء أثناء توزيع خلايا الدم الحمراء وهي تصيب حوالي 60٪ من الأطفال.

 

ما هي أنواع اليرقان عند الأطفال؟

 

يوجد 3 أنواع من اليرقان عند الأطفال:

 

اليرقان الطبيعي: أي الذي يصيب حديثي الولادة بعد 3 أيام من ولادتهمهذا النوع من اليرقان عند الطفل ليس خطيراً وهو ناجم عن عدم إكتمال الكبد ويختفي من تلقاء نفسه بعد أسبوع.

 

يرقان الولادة المبكرة: يصيب الأطفال الذين لم يكملوا أشهر الحمل في بطن الأم ويظهر بسبب عدم قدرة الجسم على التخلص من مادة البيليروبين.

 

يرقان الرضاعة الطبيعية: وذلك بسبب كمية الحليب القليلة التي يفرزها ثدي الام المرضعة ولأن الطفل بحاجة لكمية أكبر منه لتكفي احتياجاته من الحليب.

 

ما هي أعراض يرقان الطفل؟

 

إذا كان طفلك يعاني من اليرقان، سوف تلاحظين ما يلي:

 

-الجلد والعينين الصفراوين

-البراز شاحب اللون

-البول الداكن

-ارتفاع في درجة الحرارة

-قشعريرة البرد

-آلام البطن

-أعراض تشبه الانفلونزا، مثل آلام العضلات والمفاصل

-خسارة غير مبررة للوزن

-حكة الجلد

-فقدان الشهية

- الغثيان والتقيؤ

 

علاج اليرقان عند الأطفال

 

في كثير من الحالات، يختفي اليرقان من تلقاء نفسه أي بعد أسبوع. لكن على الطبيب أن يقرر ما إذا كان يجب أن يبدأ طفلكِ  بالعلاجات المناسبة التي تسرّع عملية الشفاء من اليرقان:

 

التغذية الإضافية

المزيد من حليب الثدي يساعد طفلك في الشفاء من اليرقان عبر التبرز أكثر، وبهذه الطريقة ينظف جسمه من البيليروبين.

 

العلاج بالضوء

في هذا العلاج، الطبيب يضع طفلك تحت ضوء أزرق مائل إلى أخضر ما يساعده في التخلص من البيليروبين من خلال البول. خلال هذا العلاج يرتدي الطفل الحفاض وضمادتين مخصصتين لحماية عينيه، أمّا مصدرالضوء فيكون من لوحة خاصّة أو عبر الفراش.

 

تبديل الدم

 

 إذا كان طفلك يعاني من اليرقان الشديد الذي لا يتحسن بواسطة طرق علاجية بسيطة، قد يحتاج إلى تبديل الدم. في هذه العملية، يقوم الطبيب بسحب كميات صغيرة من دم طفلك ويستبدله بدم الشخص المانح.

 

سوف يحتاج طفلك إلى البقاء في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة لهذا الإجراء. لكن من النادر أن يحتاج الأطفال الرضع إلى هذا النوع من العلاج لليرقان.

 

اقرأوا المزيد عن صحة الاطفال على هذه الروابط:

 

لماذا يصاب المولود الجديد باليرقان؟

هل اصابة طفلي باليرقان يُعتبر خطيراً؟

اليكم كل المعلومات عن تضخم الكبد عند الاطفال

‪ما رأيك ؟