عليك بالابتعاد عن هذه الأسماك خلال الحمل

هذه الأسماك تجنّبيها تماماً خلال الحمل!

أي اسماك على الحامل تجنبها

فور بلوغك خبر الحمل، تبدئين بالتفكير بالأمور التي من شأنها أن تفيد الجنين وتدعم نموّه الصحي، كما أنك تسعين لمعرفة العادات والأنواع الغذائية التي يمكن أن تضرّ الجنين. وضمن هذا السياق، لا بد أنك قد لاحظتي أن بعض الأشخاص من المحيطين بك ينصحونك بتناول الأسماك لفوائدها العديدة لك وللجنين، وبعضهم الآخر يعتقد أن المأكولات البحرية يمكن أن تتسبب بالضرر للجنين. فما هي أنواع الأسماك المفيدة وتلك المضرّة للجنين؟


ما هي تأثيرات المأكولات البحرية على الحامل والجنين؟

المأكولات البحرية غنية بعدد كبير من الفيتامينات والأحماض والدهون المفيدة لك ولجنينك، فهي تساعده في النمو بشكل صحي، وتحميه من خطر الولادة المبكرة، كما تبعد أحتمالات نقص الوزن عند الولادة، كما ويساهم الأوميغا 3 الموجود في الأسماك في تعزيز نمو المخ والجهاز العصبي عند الطفل.

كما وتساعد الدهون المفيدة الموجودة في الأسماك في حماية المرأة من المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها خلال الحمل مثل مشاكل القلب، التوتّر وحالة الإكتئاب التي يُحتمَل أن تعاني منها الحامل خلال هذه الفترة.
ولكن غني عن القول أن المرأة الحامل لا يمكنها أن تتناول أي نوع من اللحوم غير المطهوة بشكل جيد، لا سيما الأسماك. بل من الضروري أن تتأكد أن طعامها قد تعرّض لدرجات عالية من الحرارة كفيلة بأن تخلصه من اي نوع من البكتيريا التي يمكن أن تكون قد دخلت إليه.


أي أنواع تختارين وأيها تتحنّبين؟

تُعتبر أغلب أنواع الأسماك والمأكولات البحرية القشرية والصدفية آمنة لتتناولها المرأة الحامل، على أن تكون مطهوة بشكل جيد كما ذكرنا آنفاً.
لذلك، على المرأة الحامل أن تبتعد عن أطباق السوشي أو أنواع الأسماك يتم تناولها نيئة أو غير ناضجة بشكل تام. والأسماك المفيدة للحامل هي السلمون، السردين، الترويت، الأنشوفة.

أما الأنواع التي يجب أن تبتعد عنها المرأة الحامل هي الأسماك الغنية بمادة الزئبق، ونذكر منها سمك القرش، أبو سيف، المرلين، وأنواع التونة الغنية بالزئبق أيضاً، وذلك لأن هذه المادة يمكنها أن تسبب الأذى للجنين.

وأيضاً يجب على المرأة أن تمتنع عن تناول الأسماك المدخّنة والتي غالباً ما يتم تقديمها باردة، لأنها من الممكن أن تحتوي على أنواع خطيرة من البمتيريا تسبب الضرر للمرأة الحامل وللجنين. كما ومن المهم أن لا يزيد استهلاكك للأسماك عن مرتين في الأسبوع، بما لا يزيد عن 350 غرام من المأكولات البحرية أسبوعياً. 

المزيد حول تناول الأسماك في الحمل:

السلمون كلّه منافع للحامل والجنين!

الممنوع والمسموح من الأسماك خلال الحمل

أي اسماك يجب على الحامل الإمتناع عنها؟



 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟