هل يعاني طفلك من الغازات؟

هل يعاني طفلك من الغازات؟

تتكون الغازات في معدة الرضيع من الهيدروجين والميتان وثاني أوكسيد الكربون وهي تتواجد في العادة في الجهاز الهضمي بسبب بلع الهواء وإنتاج الهيدروجين في الأمعاء بسبب الأطعمة المنتجة للغازات كالحبوب مثلاً أو بفعل الجراثيم المفيدة في المعدة. ويخف ابتلاع الهواء أثناء الأكل في وضعية الجلوس ويرتفع في وضعية الإستلقاء ويخرج الطفل الكثير من الهواء الذي قد بلعه عن طريق التجشؤ. وفي موضوعنا اليوم من موقع صحتي سنرى ما هي بعض العلاجات التي تساعد على التخلص من الغازات عند الأطفال.

 

نصائح علاجية لتقليل نسبة الغازات عند الأطفال

 

- عند إطعام الطفل أو ترضيعه يجب الحرص على أن يكون الطفل في وضعية صحيحة وهي رفع رأسه أعلى من مستوى بطنه لأن الرضاعة في هذه الوضعية تسهل على اللبن الإستقرار في أسفل المعدة فتصعد الغازات الى أعلى ما يسهل خروجها فيما بعد، مع الحرص على وضع حلمة الصدر في وسط الفم والحرص على أن يمسكها الطفل بالشكل الصحيح.

 

- يجب التنبه أيضاً أنه في حال كان يتم ترضيع الطفل بشكل اصطناعي أن يتم الترضيع في الوقت نفسه بالإضافة الى التأكد من أن حلمة القنينة فارغة ولا تحتوي على الهواء وذلك للتخفيف من الهواء الذي يدخل الى جسم الطفل بالقدر المستطاع،وبعد تناول الطفل لنصف كمية الحليب المعطاة له إن من خلال الرضاعة الطبيعية أو من خلال القنينة أن يتم رفعه للتجشؤ عن طريق حمله والتربيت على ظهره بشكل خفيف لمساعدة الهواء على الخروج بشكل أسرع.

 

- في الحالات الأخرى التي قد يعاني طفلك فيها من الغازات وفي حال أيضاً لم يكن يتناول الطعام يساعد جداً فرك بطنه بطريقة دائرية وتدفئته على خروج الغازات وجعل الطفل يشعر بتحسن بالإضافة الى أن وضع الطفل على ظهره ورفع ساقيه وتحريكهما وكأنه يركب الدراجة يساعد أيضاً على إخراج الغازات.

 

اليكم من موقع صحتي طرق عديدة للتخلص من غازات البطن:

 

كيف يمكن علاج كثرة الغازات؟

اليكم بعض الحلول البسيطة والسهلة للتخلص من الغازات

كيف تتخلصون من غازات البطن المزعجة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟