خففي استهلاك القهوة خلال الحمل لحماية جنينك من تأثيراتها

خففي استهلاك القهوة خلال الحمل لحماية جنينك من تأثيراتها

تسعى المرأة إلى تأمين أكبر قدر ممكن من الغذاء الصحي لجنينها اثناء الحمل، حتى ينمو بشكل سليم ويتمتع بصحة جيدة، لذلك تعير اهتماماً خاصاً للنظام الغذائي الذي تتبعه في هذه الفترة، وتبتعد عن المأكولات والمشروبات التي من شأنها أن تسبب الضرر لها ولطفلها.

 

ولكن ماذا عن القهوة التي تُعتبَر من الأساسيات اليومية بالنسبة إلى نسبة كبيرة من السيدات؟ هل يمكن للمرأة الحامل أن تستهلكها بأمان؟ وما هي الكمية المسموح بها يومياً؟

 

تأثير الكافيين على الأم والجنين

 

عندما تشرب المرأة الحامل القهوة فإن الكافيين الموجود فيها يصل إلى مجرى دم الجنين من خلال المشيمة. وبما أن جسد الجنين ما زال صغيراً وفي طور النمو فإن تأثيرات الكافيين تكون أقوى بالنسبة إليه مقارنة مع تأثيراتها على جسم الأم. كما أن جسد المرأة تخف قدرته خلال الحمل على التخلص من تأثير الكافيين عليها، لذلك فهي تتأثر بهذه المادة لفترة أطول من المعتاد، وبالتالي فإن أثرها على الجنين يكون أيضاً لفترة أطول.

 

وتأثيرات القهوة على الأم والجنين تكون على الشكل التالي: عدم القدرة على النوم، تسارع نبضات القلب، الشعور بالتوتّر. كما أن الأم من الممكن أن تعاني من زيادة معدّل حموضة المعدة بسبب الكافيين الموجوج في القهوة، إضافة إلى تقليل قدرة الجسم على امتصاص الحديد. وبما أن الكافيين هو من العناصر المدرة للبول، فهو من الممكن أن يساهم في جفاف جسم الأم إذا لم تلتزم بشرب كميات مناسبة من الماء والسوائل.

 

الكمية المسموح بها

 

أشارت الدراسات إلى أن تناول ما لا يزيد عن 200ملغ من الكافيين خلال الحمل لا يسبب أي مضاعفات بالنسبة إلى الجنين. لذلك فإن محبّات القهوة اللواتي لا يستطعن الإستغناء عنها بإمكانهن تناول كوبين كحد أقصى من القهوة السريعة الذوبان بشرط عدم وضع أكثر من ملعقة صغيرة من القهوة في كوب الماء أو الحليب، أو كوب واحد من الإسبرسّو، وفنجان من القهوة التركية المعروفة في عالمنا العربي.

 

أما إذا أرادت تناول الشاي، فيجب أن لا تضع ظرف الشاي داخل الكوب لأكثر من دقيقة، ويمكنها تناول كوبين من الشاي الأسود أو أربعة أكواب من الشاي الأخضر، على أن يكون مجموع الكافيين الموجود في المشروبات التي تحتسيها المرأة خلال اليوم لا يزيد عن 200ملغ كما أسلفنا.

 

المزيد حول تاثيرات القهوة على الصحة في ما يلي:

 

كيف تؤثّر القهوة على القلب وارتفاع ضغط الدم؟

هل تؤثّر القهوة على الدايت؟

الى مرضى السكري... تناولوا القهوة بإعتدال!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟