تنبهوا الى هذه الاعراض عند اطفالكم... مرض السكري يمكن ان يحدق بكم!

تنبهوا الى هذه الاعراض عند اطفالكم... مرض السكري يمكن ان يحدق بكم!

ينشأ مرض السكري نتيجة تعرض خلايا البنكرياس لبعض الضرر، فتعجز عن تأدية عملها من إنتاج للأنسولين الذي يحتاج إليه الجسم لإدخال الغلوكوز أو السكر إلى هذه الخلايا ومدها بالطاقة المحولة من الطعام ومن ثم القيام بوظائفها على أكمل وجه. أعراض مرض السكري عند الأطفال في هذا المقال من موقع صحتي.

 

وقد يصاب الأطفال بداء السكري من النوع الأول أو الثاني ولكن وعلى الرغم من ازدياد حالات السكري من النوع الثاني بين الأطفال فإن السكري من النوع الأول ما زال هو الأكثر شيوعا  وتتراوح نسبته بين 90 و95% من حالات السكري عند الأطفال، وينتج عن عدم قدرة البنكرياس على إنتاج الانسولين. ويصنف السكري من النوع الأول على أنه من الأمراض المناعية الذاتية، أي أن الجهاز المناعي للجسم يهاجم أنسجة و أعضاء الجسم، وفي حالة السكري يهاجم النظام المناعي خلايا البنكرياس التي تنتج الانسولين.

 

سبب مرض السكري عند الأطفال

 

سبب السكري عند الأطفال، كما هو الحال عند الكبار، غير مفهوم بشكل جيد، و يرجح أن تتداخل عوامل جينية وعوامل بيئية في التسبب بالسكري، وغالبية الأطفال الذين يصابون بالسكري ليست لديهم قصة وجود سكري في العائلة.

 

أعراض سكري الأطفال 

 

تختلف أعراض مرض السكري عند الأطفال وهي تتلخص بالتالي:

 

- نتيجة لزيادة مستوى السكر في الدم يزداد معدل شرب الماء والسوائل مما يزيد من كثرة تبوّل الأطفال، ويعد هذا العارض من أهم أعراض المرض. 

 

- ظهور الالتهابات الفطرية والطفح الجلدي في أماكن مختلفة من الجسم، كما تؤدي الإصابة بمرض السكري إلى التهابات المناطق التناسلية خاصة لدى الفتيات وبشكل كبير. 

 

- ظهور الدمامل في أنحاء الجسم وبشكل كبير. اضطرابات البصر التي تظهر نتيجةً لارتفاع نسبة السكر في الدم حيث يتم في هذه الحالة سحب السوائل من أجزاء الجسم المختلفة ومنها السائل الموجود في العين لتعويض النقص.

 

- فقدان الكثير من الوزن في وقت قصير على الرغم من إقبال الأطفال المتزايد لتناول الطعام.

 

- ارتفاع نسبة السكر في الدم تجعل الأطفال دائمي الشعور بالعطش، الأمر الذي يدفعهم إلى تناول الماء والسوائل الأخرى طوال الوقت وبكميات كبيرة. 

 

- الشعور بآلام في منطقة الرئة ويطلق عليها (الدرن الرئوي). 

 

- نتيجة النقص وربما انعدام وجود الأنسولين في جسم الأطفال يزيد ذلك من إحساسهم بالجوع، بالإضافة إلى شعورهم بضعف الجسم نتيجة لتوقف نقل السكر إلى الخلايا فتنضب الطاقة المهمة لأداء الوظائف الحيوية. 

 

- الإحساس بالدوخة من وقت إلى آخر.

 

- الإصابة المتبادلة بحالات من الإمساك والإسهال. 

 

- ظهور الحمض الكيتوني السكري عند الأطفال الذي يعد من الأعراض القاتلة حيث يبدأ الجسم في هذه المرحلة في تحطيم نسبة كبيرة من الدهون نتيجة لحرمانه من الطاقة، ويعرضه بالتالي إلى الحمضية القاتلة. 

 

- تعرض جسم الأطفال إلى التعب الدائم والمستمر لعدم وجود الأنسولين الناقل للسكر إلى الخلايا، الأمر الذي يضعفها ويخفض من طاقتها. 

 

- فقدان التركيز والتشتت. 

 

- التوتر والعصبية الشديدة. 

 

- إصابة الأطفال بحالات من التشنج.

 

- الإقبال على تناول الحلويات وبكثرة. 

 

- الإصابة بالجفاف الحاد نتيجة التقيؤ الشديد. 

 

- فقدان الإحساس بالأطراف، بالإضافة إلى الشعور بارتفاع درجات الحرارة حينا وبرودتها في أحيان أخرى.

‪ما رأيك ؟