تناول المشيمة بعد الولادة بين الخرافة والحقيقة

تناول المشيمة بعد الولادة بين الخرافة والحقيقة

المشيمة هي عضو ينمو داخل رحم الأم الحامل وهو ذات أهمية كبيرة للجنين إذ أنه المسؤول عن امداد الجنين بالدم والغذاء والأكسجين، وترتبط المشيمة بجدار الرحم والجنين بواسطة الحبل السري، وتستمر المشيمة في النمو لتصل للذروة في الأسبوع العشرين من الحمل، ويزداد وزنها حتى يصل في موعد الولادة لنصف كيلوجرام، وتنفصل المشيمة عن جدار الرحم بعد الولادة بمساعدة انقباضات الرحم خلال الولادة.

 

وللمشيمة أهمية كبيرة للحفاظ على بقاء واستمرار الحمل الطبيعي حيث تقوم بإفراز العديد من الهرمونات مثل هرمون الحمل IUM الذي يختبر في تحاليل الحمل، وفي حال تعرض المشيمة لأي أعراض قد يهدد ذلك استمرار الحمل.

 

ما هي عادة أكل المشيمة بعد الولادة؟

 

أكل المشيمة بعد الولادة عادة قديمة لدى النساء في المجتمعات الصينية على وجه الخصوص، نظرًا لاعتقاد النساء في أنه لا يوجد ما هو أهم للجسم أكثر مما يصنعه بنفسه داخل المشيمة من عناصر غذائية وهرمونات، تساعد الجسم في التخلص من آلام الولادة، وتحمي الأمهات من الاكتئاب الذي يصيبهن بعد الولادة.

 

هل لأكل المشيمة بعد الولادة فوائد محتملة؟

 

تعتقد النساء ممكن يقدمن على تناول المشيمة بفوائد المشيمة التي يمكن تحديدها:

 

- تسكين آلام ما بعد الولادة 

- الحماية من اكتئاب ما بعد الولادة 

- تعزيز العلاقة بين الأم والطفل 

- زيادة الطاقة والحيوية للأم 

- الحصول على فيتامين B12، والحديد 

 

وقد ثبت من الناحية العلمية أن تناول المشيمة ظاهرة ليس لها أي أساس من الصحة ولا تستند على أي حقائق علمية أو طبية، حيث يحدد الدور الرئيسي للمشيمة هو حماية الجنين من السموم والعوامل الخارجية أي انها تقوم بفلترة الدم وتنقيته قبل وصوله للجنين، كما تعمل على امداد الجنين بالغذاء، الدم، تبادل الأكسجين والفضلات بين دم الأم ودم الجنين.

 

خرافة أم واقع؟

 

أكد العلماء أن لا علاقة بين تناول المشيمة وحماية الأم من اكتئاب الولادة أو اكتساب الطاقة والنشاط، أو غناها بفيتامينات ومعادن مفيدة للأم وأنها مجرد ادعاءات وشائعات انتشرت في بعض المجتمعات، ولم تثبت أي فوائد لتناول المشيمة إضافة الى أمه لم يثبت أيضا أي أضرار مترتبة على ذلك.

 

فيما حذر بعض الباحثون من احتواء أنسجة المشيمة على بعض البكتيريا والفيروسات التي يمكنها أنه تضر بصحة الأم مما دفعهم لتحذير الأم من تناول المشيمة دون اثبات أي سند علمي لمنافع أو أضرار ذلك.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن المشيمة خلال الحمل من خلال موقع صحتي:

 

متى تتكون المشيمة لدى الحامل؟ وبماذا تفيد؟

تنبهي لأعراض انفصال المشيمة في حملك

ما هي طرق الوقاية من هبوط المشيمة اثناء الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟