تجنّبي هذه الأخطاء في علاج ارتفاع الحرارة عند طفلك!

تجنّبي هذه الأخطاء في علاج ارتفاع الحرارة عند طفلك!

يتعرّض الطفل للكثير من المشاكل الصحية التي تثير قلق الأهل أهمها ارتفاع الحرارة، وهذا الأمر يحدث عندما تتجاوز حرارة جسمه حاجز الثامن والثلاثين درجة مئوية. وعادةً ما يكون هذا الارتفاع في الحرارة عارضاً مهماً لمرضٍ معيّن، فإذا لم يتم علاجها بالشكل الصحيح يمكن أن تتسبب بتفاقم المشكلة وازديادها ما يعرّض حياة الطفل لخطرٍ كبير.

 

اخطاء في التعامل مع ارتفاع الحرارة عند الاطفال

 

إن علاج ارتفاع الحرارة في المنزل غالباً ما يكون الأمر الصحيح الذي يجب القيام به ولكن من المهم أيضاً تجنّب الوقوع في الأخطاء الشائعة التالية:

 

عدم التفريق بين ارتفاع الحرارة والحمى

 

يعتقد الأهل أنه وبمجرّد ارتفاع درجة حرارة الطفل إلى الثمانية والثلاثين درجة مئوية، فهو يحتاج إلى أن يتناول الدواء على الفور خصوصاً الباراسيتامول. ولكن على الأهل التفريق بين الحمى وارتفاع الحرارة، فالحمى تعني أن الحرارة وصلت إلى معدّل الأربعين درجة مئوية بينما ارتفاع الحرارة فيكون بين الثمانية والثلاثين والتسعة والثلاثين درجة مئوية فقط وهنا ليس بالضروري إعطاؤه أيّ نوعٍ من الأدوية على عكس الحمى.

 

إيقاظ الطفل لتناول الدواء

 

من المهم خلال فترة ارتفاع حرارة الجسم أن يحظى الطفل بفترةٍ من الراحة والنوم ما يساعد على خفضها. لذا من غير الصحي إيقاظ الطفل لتناول الدواء، إذ انه يمكن ان يتناوله بعد أن يستيقظ من تلقاء نفسه.

 

تناول الاسبرين

 

لا ينبغي أبدا تناول الأطفال الذين يعانون من ارتفاع في درجة حرارة جسمهم الأسبرين. يمكن أن يسبب هذا الأمر حالة نادرة، ولكن خطيرة تعرف باسم متلازمة راي مما يؤدي إلى تورم المخ وتلف الكبد.

 

عدم إعطائه الكمية الكافية من الدواء

 

من المهم استشارة الطبيب حول الكمية المناسبة من الدواء لعمر الطفل ذلك لأن تلك التي كان يتناولها في عمر السنة لن تفيد جسمه في عمر الأربع سنوات.

 

كيفية التعامل مع ارتفاع الحرارة عند الأطفال

 

كمادات الماء الباردة

 

من المهم أن تحضّري كمّادات من الماء الفاترة أو الباردة ووضعها على جبين طفلك للمساعدة على خفض الحرارة. من المهم الابتعاد على مكعبات الثلج منعاً لتفاعل جسم الطفل الساخن مع الحرارة الباردة جداً بشكل سلبيّ.

 

إعطائه السوائل

 

أثناء معاناة جسم الطفل من ارتفاع في درجة حرارته، من الضروري ان تحرصي على إعطائه الكثير من السوائل والماء تجنّباً لأيّ جفافٍ محتمل.

 

وعاء ماء فاترة

 

يمكن أن تملئي وعاءً من الماء الفاترة وتعملي على نقع قدمي طفلك فيه مع إضافة القليل من الملح  إليه ما سوف يساعد على خفض حرارته. 

 

لقراءة المزيد عن ارتفاع الحرارة إضغطوا على الروابط التالية:

 

4 أخطاء يجب أن تحذريها عند التعامل مع حمى الأطفال!

قياس حرارة الطفل... لم تعد مهمّة صعبة بعد الآن!

الحرارة عند الأطفال: معدلها، سبب إرتفاعها وطرق تخفيضها

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟